هيئة النقل تعلن البدء في تطبيق المرحلة الأولى من قرارات تنظيم قطاع توصيل الطلبات
وصف الخبر
أعلنت الهيئة العامة للنقل بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرارات تنظيم قطاع توصيل الطلبات عبر 3 قرارات تدخل حيز النفاذ ابتداءً من اليوم، التي تشتمل على إلزام غير السعوديين العاملين في تطبيقات توصيل الطلبات بالانضمام لإحدى الشركات المرخصة في نشاط النقل الخفيف في 4 من مناطق المملكة بصفتها مرحلة أولى، مع قصر العمل الحر على السعوديين، بالإضافة لإصدار ضوابط تنظيم استخدام الدراجات الآلية في توصيل الطلبات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، واعتماد الزي الموحد للسائقين.
وأشارت الهيئة إلى أن إلزام السائقين غير السعوديين بالعمل في الشركات المرخصة للنقل الخفيف، سيبدأ في أربع مناطق بصفتها مرحلة أولى، وهي: الباحة، وجازان، ونجران، والحدود الشمالية.
كما أصدرت الهيئة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، ضوابط تنظيم استخدام الدراجات الآلية، وتتضمن على اشتراطات عامة، واشتراطات للتسجيل والمواصفات الفنية للدراجة، إضافة إلى واجبات السائق والنطاق الجغرافي لممارسته للنشاط، لافتةً الانتباه إلى أن الضوابط تتضمن الحصول على بطاقة تشغيل سارية المفعول، وعدم تحميل الدراجة طلبات ذات أوزان وأبعاد تؤثر على مستخدمي الطرق، وأن لا يمارس النشاط في الطرق التي تحظرها الإدارة العامة للمرور والهيئة العامة للنقل.
وأوضحت الهيئة أن إصدار الضوابط يأتي في إطار الجهود المبذولة لضمان جودة خدمات قطاع توصيل الطلبات، وحماية حقوق المستهلك، والحد من المخاطر المرورية المرتبطة بتزايد استخدام الدراجات الآلية في توصيل الطلبات، مؤكدة أن الالتزام بها يسهم في توفير بيئة آمنة ومنظمة تساعد على تحقيق تجربة توصيل أفضل للمستهلكين والسائقين على حد سواء، مشيرةً إلى أن تفاصيل الضوابط متوفرة الموقع الإلكتروني للهيئة tga.gov.sa.
إضافة لذلك، فقد اعتمدت الهيئة زياً موحداً للسائقين غير السعوديين من خلال نموذجين، يكون الأول زيّاً مخصصاً للعاملين بشكل مباشر لدى الشركات المرخصة في نشاط النقل الخفيف، ويكون الآخر زيّاً موحداً خاصاً بالمنشأة التي تقدّم خدمات التوصيل عبر التطبيقات، بعد اعتماد التصميم وأخذ موافقة الهيئة العامة للنقل.
كما يلتزم السائقون السعوديون، بما هو وارد في لائحة المحافظة على الذوق العام، مما يسهم في توحيد المظهر العام وتعزيز الصورة المهنية للعاملين في هذا القطاع، حيث تشير الهيئة إلى أن توحيد الزي يسهم في تقديم خدمة عالية الجودة، ويعزز من مستوى الموثوقية والأمان في قطاع توصيل الطلبات.
إلى ذلك، كشفت الهيئة أن العمل الحر سيستمر في باقي المناطق وستعلن المرحلة الثانية من القرارات قبل تاريخ 1 / 7 / 2024م، مشددة على التزامها بمتابعة تنفيذ القرارات وتقييم أثرها على القطاع، موضحةً أن هذه القرارات، تأتي في إطار جهودها لتعزيز الكفاءة المهنية للسائقين ورفع جودة الخدمات المقدمة في قطاع توصيل الطلبات، بالإضافة إلى تمكين المواطنين من الانخراط بفعالية في هذا القطاع الحيوي.
قراءة المزيد
هيئة النقل تشدد على الناقلين في المملكة بمنع نقل الركاب المتوجهين لمكة المكرمة او المشاعر المقدسة دون تصريح حج بداية من ذو القعدة
استعدادًا لموسم حج هذا العام 1446هـ، شددت الهيئة العامة للنقل على جميع الناقلين في المملكة، وفي منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة بشكل خاص، ضرورة الالتزام التام بعدم نقل أي حاج أو راكب متجه إلى مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة دون وجود تصريح حج، أو تصريح دخول للعاصمة المقدسة للمقيمين لغرض العمل أو السكن، وذلك اعتبارًا من غرة شهر ذو القعدة 1446هـ الموافق 29 أبريل 2025م، وحتى نهاية موسم الحج لهذا العام.
ويأتي هذا التوجيه في إطار تكامل الجهود الوطنية، وتنفيذًا لما أعلنته وزارة الداخلية من ضوابط وتعليمات تهدف إلى تنظيم حركة الحشود، والحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن، والتي تتضمن تطبيق عقوبات بحق المخالفين، وغرامة مالية تصل إلى (100,000) ريال على كل من يقوم بنقل حاملي تأشيرات الزيارة، أو يحاول نقلهم بهدف إيصالهم إلى مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بداية من 1/11/1446 هـ وحتى نهاية يوم 14/12/1446 هـ، كما تصل العقوبات إلى مصادرة وسيلة النقل البري التي يثبت استخدامها في نقل حاملي تأشيرة الزيارة بأنواعها كافة إلى مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وكانت هذه الوسيلة مملوكة للناقل أو المساهم أو المتواطئ معه، بعد الطلب من المحكمة المختصة للحكم في ذلك
كما شددت الهيئة على الناقلين بأهمية استيفاء جميع المتطلبات النظامية لمزاولة أنشطة النقل، بما في ذلك الحصول على التراخيص، وإصدار بطاقات التشغيل للمركبات وبطاقات السائقين، والالتزام بالمسارات المحددة، وعدم دخول المناطق الخاضعة لتنظيمات الحج دون تصريح مسبق، مع التعاون الكامل مع الجهات الأمنية والرقابية في نقاط الفرز.
ويعد هذا الإجراء جزءًا من خطة الهيئة لدعم الجهود التشغيلية في موسم الحج، وتعزيز مستويات الامتثال والسلامة، بما يضمن سلاسة تنقل الحجاج المصرح لهم ويعكس جودة الخدمات المقدمة لهم. كما دعت الهيئة جميع الناقلين إلى التقيد الصارم بالأنظمة، والتعاون البناء مع الجهات المعنية، بما يعزز تجربة حج متميزة وآمنة لضيوف الرحمن
...هيئة النقل تنفذ أكثر من 309 ألف عملية فحص خلال أبريل 2025 لضمان الامتثال وتحسين جودة النقل
نفّذت الهيئة العامة للنقل وبالتعاون مع الجهات المعنية أكثر من 309 ألف عملية فحص خلال شهر أبريل 2025، شملت أنشطة النقل البري والبحري والسككي، بهدف رفع مستوى الجودة والسلامة في مختلف أنماط النقل، وقد سجل النقل البري العدد الأكبر من عمليات الفحص بـ 301,821 عملية، ثم النقل البحري بـ 7,916 عملية، بينما شهد قطاع النقل السككي 87 عملية فحص، ورصدت الفرق الرقابية 44,059 مخالفة في النقل البري، وسجل القطاع البري معدل امتثال 93%، كما رصدت الرقابية 38 مخالفة في القطاع البحري، الذي بلغت نسبة الامتثال فيه 99%، و في النقل السككي رصدت الفرق الرقابية 121 ملاحظة، شملت 87 محطة.
وعلى مستوى المناطق، تصدرت منطقة الرياض عدد المخالفات بواقع بـ 11,962 مخالفة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 11,774 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ 5,662 مخالفة، فيما سجلت المدينة المنورة 2,922 مخالفة، كما سجلت منطقة نجران 1,761 مخالفة، إلى جانب مخالفات أخرى في مناطق متفرقة، ومن بين أبرز المخالفات المرصودة؛ ممارسة نشاط النقل دون الحصول على التراخيص النظامية، وتشغيل مركبات غير مسجلة في أنظمة الهيئة، إضافة إلى نقل البضائع دون الحصول على الموافقات الرسمية.
وتؤكد الهيئة العامة للنقل التزامها المستمر بتعزيز الرقابة الفعالة لضمان الامتثال ورفع كفاءة خدمات النقل، بما يسهم في تطوير القطاع وتحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة لخدمة المستفيدين.
ويأتي ذلك في سياق جهود الهيئة العامة للنقل التي تنفذها الفرق الرقابية لرفع مستوى معدل الامتثال للأنظمة المعتمدة والحد من التجاوزات من أجل الارتقاء بقطاع النقل في المملكة.
ودعت الهيئة المستفيدين بالإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى تخص النقل، مؤكدة أنه يمكنهم الإبلاغ عبر الرقم الموحد 19929، أو عن طريق حساب العناية بالمستفيدين على منصة (إكس)
...هيئة النقل تنفذ أكثر من 309 ألف عملية فحص خلال أبريل 2025 لضمان الامتثال وتحسين جودة النقل
نفّذت الهيئة العامة للنقل وبالتعاون مع الجهات المعنية أكثر من 309 ألف عملية فحص خلال شهر أبريل 2025، شملت أنشطة النقل البري والبحري والسككي، بهدف رفع مستوى الجودة والسلامة في مختلف أنماط النقل، وقد سجل النقل البري العدد الأكبر من عمليات الفحص بـ 301,821 عملية، ثم النقل البحري بـ 7,916 عملية، بينما شهد قطاع النقل السككي 87 عملية فحص، ورصدت الفرق الرقابية 44,059 مخالفة في النقل البري، وسجل القطاع البري معدل امتثال 93%، كما رصدت الرقابية 38 مخالفة في القطاع البحري، الذي بلغت نسبة الامتثال فيه 99%، و في النقل السككي رصدت الفرق الرقابية 121 ملاحظة، شملت 87 محطة.
وعلى مستوى المناطق، تصدرت منطقة الرياض عدد المخالفات بواقع بـ 11,962 مخالفة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 11,774 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ 5,662 مخالفة، فيما سجلت المدينة المنورة 2,922 مخالفة، كما سجلت منطقة نجران 1,761 مخالفة، إلى جانب مخالفات أخرى في مناطق متفرقة، ومن بين أبرز المخالفات المرصودة؛ ممارسة نشاط النقل دون الحصول على التراخيص النظامية، وتشغيل مركبات غير مسجلة في أنظمة الهيئة، إضافة إلى نقل البضائع دون الحصول على الموافقات الرسمية.
وتؤكد الهيئة العامة للنقل التزامها المستمر بتعزيز الرقابة الفعالة لضمان الامتثال ورفع كفاءة خدمات النقل، بما يسهم في تطوير القطاع وتحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة لخدمة المستفيدين.
ويأتي ذلك في سياق جهود الهيئة العامة للنقل التي تنفذها الفرق الرقابية لرفع مستوى معدل الامتثال للأنظمة المعتمدة والحد من التجاوزات من أجل الارتقاء بقطاع النقل في المملكة.
ودعت الهيئة المستفيدين بالإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى تخص النقل، مؤكدة أنه يمكنهم الإبلاغ عبر الرقم الموحد 19929، أو عن طريق حساب العناية بالمستفيدين على منصة (إكس)
...