1. التعريفات

لغرض تطبيق هذه السياسة، يُقصد بالألفاط والعبارات الآتية _ أينما وردت _ المعاني المبينة أمام كل منها، مالم يقتضي السياق غير ذلك:

المصطلح

التعريف

النظام

نظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 1443/2/9هـ.

اللائحة

اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيانات الشخصية.

الهيئة

الهيئة العامة للنقل.

المكتب

مكتب إدارة وحوكمة البيانات في الهيئة العامة للنقل.

البيانات الشخصية

كل بيان _مهما كان مصدره أو شكله_ من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكنًا بصفة مباشرة أو غير مباشرة، ومن ذلك: الاسم، رقم الهوية الشخصية، العناوين، أرقام التواصل، أرقام الرخص والسجلات والممتلكات الشخصية، أرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، صور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

معالجة البيانات

هي أي عملية تجري على البيانات الشخصية بأي وسيلة كانت يدوية أو آلية، ومن ضمن ذلك: عمليات الجمع، التسجيل، الحفظ، الفهرسة، الترتيب، التنسيق، التخزين، التعديل، التحديث، الدمج، الاسترجاع، الاستعمال، الإفصاح، النقل، النشر، المشاركة في البيانات أو الربط البيني، الحجب، المسح، والاتلاف.

جهة التحكم

الجهة التي تحدد الغرض من معالجة البيانات الشخصية وكيفية ذلك، سواء أباشرت معالجة البيانات بواسطتها أم بواسطة جهة المعالجة.

جهة المعالجة

الجهة التي تعالج البيانات الشخصية لمصلحة جهة التحكم ونيابة عنها.

الجهة العامة

أي وزارة، أو مصلحة، أو مؤسسة عامة، أو هيئة عامة، أو أي جهة مستقلة في المملكة، أو أي من الجهات التابعة لها.

الجهة المختصة

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

صاحب البيانات الشخصية

الفرد الذي تتعلق به البيانات الشخصية، أو من يمثله أو من له الولاية الشرعية عليه.

مسؤول حماية البيانات الشخصية

مسؤول عن متابعة تنفيذ أحكام النظام ولوائحه، ومراقبة الإجراءات المعمول بها داخل جهة التحكم والإشراف عليها، وتلقي الطلبات المتعلقة بالبيانات الشخصية وفق الأحكام النظام ولوائحه.

الموافقة الصريحة

موافقة تمنح بشكل مباشر وصريح من صاحب البيانات الشخصية بأي شكل من الأشكال وتدل على قبوله بمعالجة بياناته الشخصية بحيث لا يمكن تفسيرها بخلاف ذلك، وتكون قابلة للإثبات.

الإتلاف

أي إجراء يتم على البيانات الشخصية ويجعل من المتعذر الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى أو معرفة صابها على وجه التحديد.

الإفصاح

تمكين أي شخص _عدا جهة التحكم أو جهة المعالجة بحسب الأحوال_ من الحصول على البيانات الشخصية أو استعمالها أو الاطلاع عليها بأي وسيلة ولأي غرض.

النقل

نقل البيانات الشخصية من مكان إلى آخر لمعالجتها.

النشر

بث أي من البيانات الشخصية عبر وسيلة نشر مقروءة، أو مسموعة، أو مرئية، أو اتاحتها.

البيانات الحساسة

كل بيان شخصي يتعلق بأصل الفرد العرقي، أو أصلة الإثني، أو معتقده الديني، أو الفكري، أو السياسي. وكذلك البيانات الأمنية والجنائية، أو بيانات السمات الحيوية التي تحدد الهوية، أو البيانات الوراثية، أو البيانات الصحية، والبيانات التي تدل على أن الفرد مجهول الأبوين أو أحدهما.

البيانات الوراثية

كل بيان شخصي يتعلق بالخصائص الوراثية أو المكتسبة لشخص طبيعي، يحدد بشكل فريد السمات الفيسيولوجية أو الصحية لذلك الشخص، ويستخلص من تحليل عينة بيولوجية للشخص كتحليل الأحماض النووية أو تحليل أي عينة أخرى تؤدي إلى استخلاص بيانات وراثية.

البيانات الصحية

كل بيان شخصي يتعلق بحالة الفرد الصحية، سواء الجسدية، أو العقلية، أو النفسية، أو المتعلقة بالخدمات الصحية الخاصة.

البيانات الائتمانية

كل بيان شخصي يتعلق بطلب الفرد الحصول على تمويل، أو حصوله عليه، سواء لغرض شخصي أو عائلي، من جهة تُمارس التمويل، بما في ذلك أي بيان يتعلق بقدرته على الحصول على ائتمان أو بقدرته على الوفاء به أو بتاريخه الائتماني.

تسرب البيانات الشخصية

أي حادثة تؤدي إلى الإفصاح عن البيانات الشخصية أو تلفها أو الوصول غير المشروع إليها، سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد، وبأي وسيلة كانت سواء آلية أو يدوية.

المصلحة الحيوية

أي من المصالح الضرورية للحفاظ على حياة صاحب البيانات الشخصية.

المصلحة المتحققة

أي مصلحة معنوية أو مادية لصاحب البيانات الشخصية ترتبط بشكل مباشر بالغرض من معالجة البيانات الشخصية، وتكون المعالجة ضرورية لتحقيق تلك المصلحة.

  1. الغرض من السياسة

تؤمن الهيئة العامة للنقل بأهمية خصوصية بياناتك الشخصية كمبدأ أساسي لنا، ونحن نحترم ونقدر خصوصية كل من يقوم بزيارة البوابة الالكترونية للهيئة ونؤكد بأنه سوف يتم جمع البيانات الشخصية واستخدامها بما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية، وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية فإن الهيئة هي جهة التحكم (أي الشخص المسؤول عن تحديد كيفية معالجة بياناتك الشخصية) والمسؤول عنها.

  1. معلومات عن الهيئة

الهيئة العامة للنقل هي الجهة المشرفة على خدمات النقل السككي والبحري والبري وذلك وفق تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14 رمضان 1434هـ.، والمتضمن بأن تتولى الهيئة السُلطة التنظيمية والتشريعية لصناعة النقل السككي والبحري والبري في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر ترخيصها لأنشطة النقل السككي والنقل البري والنقل البحري ومراقبتها لجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيويّة.

العنوان: طريق العليا العام - حي الصحافة ص.ب 11634 الرياض 87078

الرقم الموحد:19929

البريد الالكتروني: 19929@tga.gov.sa

  1. البيانات الشخصية التي سيتم جمعها

بتم جمع أنواع محددة من البيانات الشخصية وذلك لأغراض المعالجة المذكورة في المادة رقم 5 من هذه السياسة، وهي وفق الفئات التالية:

بيانات الحساب: وهي البيانات التي يتم طلبها منك عند إنشاء الحساب أو الملف الشخصي على منصاتنا.

بيانات الدفع: وهي البيانات التي يتم جمعها لأغراض إجراء عمليات الدفع.

بيانات ملفات تعريف الارتباط: وهي البيانات التي يتم جمعها عن طريق سجلات مواقع الويب وتقنيات ملفات الارتباط أو التقنيات الأخرى ومنها عنوان IP، نوع المتصفح وإصداره ونظام التشغيل، وتفاصيل تسجيل الدخول، بيانات التصفح، ومراقبة حركة المرور عبر الإنترنت والمعرفات الأخرى عبر الإنترنت.

بيانات الهوية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنس، رقم الهوية/ الإقامة، الجنسية، صور الهوية الشخصية. الصور الشخصية الثابتة.

بيانات الاتصال: عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف ورقم الهاتف المحمول.

بيانات المنشأة: اسم المنشأة، أرقام التراخيص، رقم السجل التجاري، صور السجلات التجارية، صور الرخص، بيانات التصاريح.

بيانات المركبات: معلومات المركبة,رقم لوحة المركبة، الرقم التسلسلي للمركبة، رقم الهيكل, المخالفات.

بيانات الموقع الجغرافي: العنوان الوطني, العنوان المختصر, الموقع الجغرافي على الخرائط.

  1. ملفات تعريف الارتباط (Cookies)

قد يقوم موقعنا الإلكتروني بتخزين ما يسمى بملفات تعريف الارتباط "Cookies" الخاصة بالطرف الأول على الجهاز المحمول الخاص بك عندما تقوم بزيارة مواقع ومنصات الهيئة العامة للنقل. ملفات تعريف الارتباط للطرف الأول هي تلك التي نضعها مباشرة من جانبنا ونستخدمها نحن فقط.

كما نستخدم بشكل أساسي ملفات تعريف الارتباط من نوع Sessions والتي يتم من خلالها تخزين معلومات عن المستخدم أثناء الجلسة وتصفح الموقع فقط، ويتم حذفها مباشرة بعد مغادرة المستخدم لموقعنا الالكتروني وإقفال نافذته. ان الغرض من استخدم ملفات تعريف الارتباط هو لتسهيل تجربتك مع موقعنا الإلكتروني ولتوفير خدماتنا وتحسينها.

ولضمان حماية خصوصيتك وبياناتك الشخصية واحترامها في جميع الأوقات قمنا بتوفير عناصر التحكم بحيث يمكنك اختيار تمكين أو تعطيل ملفات تعريف الارتباط في متصفح الإنترنت الخاص بك. تتيح لك معظم متصفحات الإنترنت أيضًا اختيار ما إذا كنت ترغب في تعطيل جميع ملفات تعريف الارتباط أو ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية فقط. بشكل افتراضي، تقبل معظم متصفحات الإنترنت ملفات تعريف الارتباط، ولكن يمكن تغيير ذلك.

يمكنك اختيار حذف ملفات تعريف الارتباط الموجودة على جهازك في أي وقت، ومع ذلك قد تفقد أي معلومات تمكنك من الوصول إلى موقعنا بسرعة وكفاءة أكبر بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، إعدادات تسجيل الدخول والتخصيص.

 

  1. الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

بإستخدامك لمنصات الهيئة العامة للنقل فإنك توافق موافقة صريحة على جمع ومعالجة بياناتك وفق الأغراض المحددة في المادة رقم 7 من هذه السياسة وتعتبر موافقتك هي الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية.

  1. الغرض من استخدام ومعالجة بياناتك الشخصية

يتم استخدم بياناتك الشخصية وفقاً لأغراض محددة وصريحة،  وذلك بصفتنا الجهة التنظيمية والرقابية والإشرافية على قطاع النقل العام في المملكة العربية السعودية وفق تنظيم الهيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14 رمضان 1434هـ.، كما نسعى لتطوير أنشطة النقل السككي والبحري والبري بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، وبالتالي فإن جميع استخدامات الهيئة للبيانات الشخصية وجميع معالجتها بغرض تنفيذ الاختصاصات الواردة في التنظيم المشار له ولخدمة المستفيدين وتنظيم قطاع النقل العام، وتنحصر الأغراض بالخدمات التالية -دون الإخلال بالاستثناءات الواردة في نظام حماية البيانات الشخصية والأنظمة الأخرى ذات العلاقة :

  • إصدار التراخيص، بطاقات التشغيل، وبطاقات السائقين للمنشآت في جميع الأنشطة التي تشرف عليها وتنظمها الهيئة.
  • إصدار التصاريح وبطاقات التشغيل وبطاقات السائقين للأفراد في جميع الأنشطة التي تشرف عليها وتنظمها الهيئة.
  • مراقبة التشغيل وجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيويّة.
  • معالجة البيانات الشخصية المتعلقة بالمخالفات والاعتراضات ومنها على سبيل المثال: رصد المخالفات وتحليلها- استقبال الاعتراضات على المخالفات والفصل فيها ومعالجتها .
  • تمكين المستفيدين من تنفيذ العمليات والإجراءات المرتبطة بالقطاع وذلك لأكثر من 23 نشاط بالتكامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • تمكين الناقلين ووسطاء الشحن من إصدار وثيقة نقل بضائع وبيان حمولة الشاحنات على الطرق البرية والتحقق من معلومات الشحنات وحالتها.
  • تمكين الناقلين من حجز مواعيد الشاحنات لدخول المدن في أوقات المنع؛ بما يساهم في تقليل الآثار السلبية للوضع الحالي.
  • تنظيم عمليات تأجير السيارات وإصدار عقود تأجير موحدة للحفاظ على حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة.
  • إرسال ونقل واستقبال المراسلات الحكومية داخل الهيئة وخارجها مع الجهات الأخرى، وتبادل الوثائق والخطابات وغيرها.
  • استقبال بلاغات المستفيدين ومعالجتها وتحليلها.
  • إرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية الدورية –لمعالجة الطلبات وإرسال المعلومات والتحديثات إلى طلبك بالإضافة إلى تلقي أخبار الهيئة العامة للنقل العامة والتحديثات والمنتجات ذات الصلة.
  • عمل الدراسات المتنوعة على جميع الأنشطة الخاضعة لإشرافها وتنظيمها لتفعيل وتحقيق أهداف الاستراتيجيات القطاعية للنقل، التركيز على المستفيدين وتحسين تنافسية خدمات النقل، ودراسة السوق لمعرفة الفرص والمخاطر لتعزيز وتحسين التنقل الآمن للركاب والبضائع. إضافة الى تطوير اللوائح التنفيذية والتأكد من الالتزام بها، وتوظيف التقنية في أعمال الرقابة والضبط وضمان عدالة المنافسة بين مقدمي الخدمات وحماية مصالح المستخدمين حيث تعد الخدمات التي تقدمها الهيئة والمرخصين من الخدمات الأساسية في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.
  • استقبال ومعالجة وفرز طلبات التوظيف للمتقدمين على الوظائف الشاغرة المطروحة في موقع الهيئة.

وأيضا نستخدم البيانات الفنية وبيانات الاستخدام وبيانات الملف الشخصي للأغراض التالية:

  • استخدام موقع الهيئة العامة للنقل لبروتوكول الإنترنت الخاص بك يساعد على تشخيص المشكلات التي تحدث في الخوادم الخاصة بها، ويساعدها أيضًا على إجراء الإحصاء اللازم لقياس استخدام الموقع (عدد الزوار ولغة جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه ونوع المتصفح)، لا يسمح لأي جهة خارج إطار الفريق الفني لها بالاطلاع على بروتوكول الإنترنت الخاص بك.
  • تحسين تجربة المستخدم من خلال تحسين وتطوير موقع الهيئة العامة للنقل لتلبية احتياجات وخدمات المستخدمين.
  • تحسين خدمة المستفيدين من خلال الاستجابة بشكل أكثر فعالية لطلبات خدمة العملاء واحتياجات الدعم.
  • قد نستخدم تقرير "Google" التحليلي للقيام بتحليلات مواقع الويب التي تحصل على معلوماتها من عناوين بروتوكول الإنترنت، لإظهار المعلومات المعروضة مثل: البلد، المدينة، الجهاز، الصفحات التي تمت زيارتها، ووقت الجلسة لكل صفحة تمت زيارتها، وتستخدم هذه التقارير داخليًا فقط لأغراض التحليل وتطوير الموقع.
  • قد تقوم الهيئة بمعالجة بياناتك الشخصية لغير الأغراض الواردة في هذه السياسة وذلك وفق ماورد في الفقرة 3 من المادة العاشرة من نظام حماية البيانات الشخصية.
  1. حقوق صاحب البيانات الشخصية

وفق المادة الرابعة من نظام حماية البيانات الشخصية، يكفل لك النظام الحقوق التالية:

  1. الحق في العلم: ويشمل ذلك إحاطتك علماً بالمسوغ النظامي لجمع بياناتك الشخصية والغرض من جمعها.
  2. الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية المتوافرة لدينا وفق الضوابط والإجراءات التي حددتها اللوائح.
  3. الحق في طلب الحصول على بياناتك الشخصية المتوافرة لدينا بصيغة مقروءة وواضحة، وفق الضوابط والإجراءات التي حددتها اللوائح.
  4. الحق في طلب تصحيح بياناتك الشخصية المتوافرة لدينا أو إتمامها، أو تحديثها.
  5. الحق في طلب اتلاف بياناتك الشخصية مما انتهت الحاجة إليه منها، دون إخلال بما تقضي به المادة 18 من النظام.

لممارسة أي من حقوقك الواردة في النظام، أو في حال طرأ أي تعديل أو تحديث على بياناتك الشخصية يمكنك التواصل معنا على معلومات التواصل أدناه.

   وفق ماورد في البند (ب) من الفقرة رقم 1 والفقرة رقم 2 من المادة التاسعة من النظام قد يتم تقييد   حقك المشار له أعلاه في الفقرة رقم 2 وذلك بعدم تمكينك من الوصول إلى بياناتك الشخصية. 

  1. حماية بياناتك الشخصية

ستكون بياناتك الشخصية متاحة فقط لموظفي الهيئة أو لموظفي الأطراف الثالثة المصرّح لهم بالاطلاع عليها، وهم جهات المعالجة الموثوقة التي تعالج البيانات لصالح الهيئة ونيابة عنها حيث تم ابرام اتفاقيات تعاقدية معهم بهدف ضمان الاستخدام الآمن للبيانات بما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية، والتأكد من أنه لا يجوز لهم استخدام بياناتك الشخصية إلا للأغراض المحددة.

  • نؤكد أننا نقوم بتنفيذ التدابير الأمنية الفنية والتنظيمية المناسبة لضمان حماية بياناتك الشخصية بشكل صحيح بموجب نظام حماية البيانات الشخصية. ومن التدابير الأمنية على سبيل المثال لا الحصر:
    • فحص واكتشاف الثغرات وإجراء عمليات اختبار الاختراق.
    • التشفير للبيانات على مستوى النقل والتخزين.
    • تطبيق حزم التحديثات والإصلاحات دورياً.
    • مراجعة إعدادات الحماية والتحصين للأنظمة.
    • تطبيق المعايير الأمنية وفق أفضل الممارسات لتطوير المواقع والتطبيقات.
  • يتم جمع البيانات ضمن بنية تقنية آمنة، تلتزم بسياسات ومعايير الأمن السيبراني المعتمدة لدى الهيئة، و التي جاءت وفقاً للضوابط والتشريعات الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
  • يتم وضع الإجراءات الأمنية بناء على ضوابط وسياسات الأمن السيبراني المعتمدة لدى الهيئة والتي جاءت وفقاً للضوابط والمعايير الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لمنع فقدان بياناتك الشخصية عن طريق الخطأ أو استخدامها أو الوصول إليها أو تغييرها أو الكشف عنها بطريقة غير مصرح بها.
  • تطبق الهيئة الإجراءات اللازمة لإدارة مشاركة البيانات ، حيث لن تكون تلك البيانات متاحة للعامة، ولن يتم تبادل أو تداول أي من تلك البيانات لأي طرف آخر من غير الموافقة المسبقة لصاحب البيانات إلا في حالة الامتثال للسياسات والأنظمة والقوانين ذات العلاقة.
  • تطبق الهيئة الإجراءات اللازمة لإدارة الصلاحيات والوصول للبيانات، حيث لن يسمح بالوصول إلى المعلومات إلا للأشخاص المخولين والذين يتولون تقديم خدمات موقع الهيئة العامة للنقل، والجهات الحكومية التي تساهم في تطوير الخدمات وتسهيل إجراءات رحلة المستفيد.
  1. الإفصاح عن بياناتك الشخصية

دون الإخلال بما ورد في الفقرات (3،4،5) من المادة الخامسة عشرة من نظام حماية البيانات الشخصية فإنك توافق على مشاركة بياناتك الشخصية مع الجهات ذات العلاقة سواء جهات خاصة أو عامة وفق مسوغ نظامي يخول طالب البيانات من الحصول عليها، مع اتخاذ كافة التدابير والضوابط التنظيمية والإدارية والتقنية قبل مشاركتها وفق ماورد في المادة التاسعة عشرة من النظام

  1. تخزين بياناتك الشخصية

باستخدامك لمنصات الهيئة فإنك توافق على تخزين ومعالجة واستخدام تلك البيانات من قِبل الهيئة علماً أنه يتم تخزين بياناتك الشخصية من خلال حلول آمنة في الهيئة أو لدى الأطراف الثالثة المصرح لهم من قبلنا داخل المملكة العربية السعودية ولن يتم تخزين أي بيانات خارج المملكة إلا وفق الضوابط الواردة في اللائحة التنفيذية لنقل البيانات الشخصية خارج المملكة.

  1. مدة الاحتفاظ والاتلاف
  • يتم الاحتفاظ ببياناتك الشخصية خلال المدة المحددة التي يكون فيها الغرض الذي تم جمع البيانات من أجله قائم، وعند انتهاء الغرض من البيانات الشخصية أو عند طلبك سيتم حذفها فورا بطريقة آمنة تضمن عدم استردادها مرة أخرى مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات النظامية الأخرى، أو التنظيمية، أو غيرها من المتطلبات المعمول بها في المملكة العربية السعودية، دون الاخلال بالاستثناءات الواردة في المادة الثامنة عشرة من نظام حماية البيانات الشخصية.
  • استثناءً من الفقرة (أ) أعلاه يتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية التي تم جمعها لغرض (استقبال ومعالجة وفرز طلبات التوظيف للمتقدمين على الوظائف الشاغرة المطروحة في موقع الهيئة) والبيانات الشخصية التي تم جمعها لغرض (معالجة وتحليل البلاغات والشكاوى) لمدة ثلاث سنوات بعد انتهاء الغرض منها .
  1. التغييرات التي قد تطرأ على سياسة الخصوصية

يجب على المستخدمين الاطلاع بشكل مستمر على سياسة الخصوصية، والذي قد يطرأ عليه تغيير في أي وقت. سيتم نشر التحديثات في صفحة سياسة الخصوصية مع الإشارة إلى آخر تحديث أُجري عليها. تحتفظ الهيئة بحقها في تعديل سياسة الخصوصية عند الضرورة، ويصبح أي تعديل للبنود والشروط نافذًا فور اعتماده دون أي التزام بالإعلان.

-تم إنشاء هذه السياسة بتاريخ 17 يناير 2024

-آخر تحديث للسياسة بتاريخ 17 ابريل 2024

  1. تواصل معنا

للاستفسارات حول سياسة الخصوصية الخاص بالهيئة العامة للنقل، أو الشكاوى والطلبات فيما يتعلق بخصوصية وحماية بياناتك الشخصية، بما في ذلك تقديم نموذج طلب حقوق صاحب البيانات، فيمكنك التواصل مع فريق مكتب إدارة وحوكمة البيانات، أو مسؤول حماية البيانات الشخصية لدينا عبر العناوين البريدية التالية:

مكتب إدارة وحوكمة البيانات: Dmo@tga.gov.sa

فريق حماية البيانات الشخصية: DataPrivacy@tga.gov.sa

© الهيئة العامة للنقل 2024

...