لأغراض هذه اللائحة، يقصد بالمصطلحات الآتية المعنى المبين أمام كلٍ منها، ما لم يقضِ السياق خلاف ذلك:

  1. المملكة:المملكة العربية السعودية.
  2. السلطة البحرية:الهيئة العامة للنقل أو من تفوضه.
  3. الرئيس:رئيس الهيئة العامة للنقل.
  4. المنظمة:المنظمة البحرية الدوليةIMO)).
  5. الاتفاقية:الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبةللعاملين في البحر لعام 1987 في صيغتها المعدلة.(STCW)
  6. اللائحة:لائحة الشهادات التأهيلية البحرية.
  7. المدونة:مدونة التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة في صيغتها المعدلة.
  8. لوائح الاتفاقية:المواد والنصوص الواردة في ملاحق الاتفاقية والمدونات الملحقة بها.
  9. اللائحة التنفيذية:اللائحة التنفيذية للاتفاقية الصادرة بموجب قرار رئيس الهيئة العامة للنقل رقم (07178) وتاريخ 22/1/1440هـ.
  10. المؤسسة التعليمية البحرية: مؤسسة مرخص لها بالتعليم أو التدريب البحري أو كلاهما داخل المملكة وفقاً لمتطلبات الاتفاقية بعد استيفاء الشروط والمتطلبات التي تحددها السلطة البحرية.
  11. الشهادات التأهيلية:الشهادات الصادرة أو المعتمدة من السلطة البحرية والتي تعني استيفاء صاحبها لمتطلبات الاتفاقية والتي تؤهله للعمل في البحر على متن السفن، وتتضمن شهادات الكفاءة، وشهادات الأهلية، وشهادات الأهلية للتدريب البحري، والإقرارات التي تؤكد إصدار شهادات الأهلية للتدريب البحري، وشهادات التدريب البحري.
  12. شهادة الكفاءة(Certificate of Competency):الشهادة الصادرة للربان والضابط الأول (كبير الضباط) وضابط السطح والضابط كبير المهندسين والضابط المهندس الثاني والضابط المهندس الثالث وضابط التقنيات الإلكترونية والضابط مشغل الراديو (GMDSS)، وذلك بموجب أحكام اللوائحII/1وII/2وII/3وIII/1وIII/2وIII/3وIII/6وIV/2من الاتفاقية والتي تخول حاملها الشرعي ان يخدم بالصفة المحددة فيها ويؤدي الوظائف على مستوى المسؤولية المحدد فيها.
  13. شهادة الأهلية(Certificate of Proficiency):الشهادة الصادرة لبحار سطح وبحار ميكانيكي وبحار سطح متمرس وبحار ميكانيكي متمرس وبحار تقنيات إلكترونية، وذلك بموجب أحكام اللوائحII/4وII/5وIII/4وIII/5وIII/7من الاتفاقية والتي تخول حاملها الشرعي أن يخدم بالصفة المحددة فيها.
  14. شهادات الأهلية في التدريب البحري(Certificate of Proficiency in Maritime Training): أو شهادات الدورات الحتمية وهي بخلاف شهادات الكفاءة وشهادات الأهلية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية ومعتمدة من قبل السلطة البحرية وتمنح للربان والضابط والبحار وتفيد بأنه تم استيفاء جميع المتطلبات ذات الصلة بالتدريب أو الكفاءات أو الخدمة بالبحر وفقا لما تحدده أحكام اللوائحV/1-1وV/2-1وV/3وV/4وVI/1وVI/2وVI/3وVI/4وVI/5وVI/6من الاتفاقية.
  15. إقرار يؤكد إصدار شهادة أهلية في التدريب البحري(Endorsement attesting the issue of the Certificate of Proficiency in Maritime Training): وثيقة صادرة عن السلطة البحرية تأكيداً لإصدار شهادة أهلية في التدريب البحري (الدورات الحتمية) وتُمنح للربان والضابط الأول (كبير الضباط) وضابط السطح والضابط كبير المهندسين والضابط المهندس الثاني والضابط المهندس الثالث وضابط التقنيات الإلكترونية، وتفيد بأنه تم استيفاء جميع المتطلبات أو الكفاءات للعمل على متن ناقلات الزيت أو ناقلات الكيميائيات أو ناقلات الغاز المسيّل وذلك بموجب أحكام اللوائحV/1-1وV/2-1منالاتفاقية.
  16. شهادات التدريب البحري (Certificate of Maritime Training):وثائق تصدر عن مؤسسة تعليمية بحرية بخلاف شهادات الأهلية في التدريب البحري ومعتمدة من السلطة البحرية وتمنح للربان والضابط والبحار وغيرهم من العاملين وتفيد بأنه تم استيفاء جميع المتطلبات أو الكفاءات للعمل على متن سفن الركاب، وذلك بموجب أحكام اللائحةV/2من الاتفاقية.
  1. إقرار يؤكد الاعتراف بشهادة كفاءة أجنبية(Endorsement Attesting the Recognition of Foreign Certificate of Competency): وثيقة صادرة عن السلطة البحرية ويمنح للربابنة والضباط الأجانب الحاصلين على شهادات كفاءة أجنبية، للسماح لهم بالعمل على متن السفن السعودية.
  1. وثيقة استثناء(Dispensation): وثيقة تقوم مقام شهادة الكفاءة بصفة مؤقتة، تمنحها السلطة البحرية لربان أو لضابط ليس بحوزته شهادة الكفاءة المناسبة، تمكّنه من مباشرة وظيفة معينة على متن سفينة معينة لمدة محددة لا تتجاوز ستة أشهر.
  2. الخدمة بالبحر:الخدمة على متن سفينة ما والمثبتة بسجل الخدمة البحرية والمتصلة بإصدار شهادة أو تجديدها.
  3. رحلات قريبة من الساحل:الرحلات التي تقوم بها السفن داخل البحر الإقليمي للمملكة.
  4. السفينة:كل منشأة عائمة معدة للعمل في الملاحة البحرية على وجه الاعتياد، ولو لم تهدف للربح، وتُعد ملحقات السفينة اللازمة لاستغلالها جزءاً منها.
  5. سفينة ركاب:السفينة التي تحمل أكثر من 12 راكباً.
  6. ناقلة الزيت:سفينة مبنية ومستخدمة لنقل النفط والمنتجات النفطية السائبة.
  7. ناقلة الكيميائيات:سفينة مبنية ومستخدمة لنقل أي منتج سائب مدرج في الفصل (17) من المدونة الدولية للكيميائيات السائبة.
  8. ناقلة الغاز المسيل:سفينة مبنية ومستخدمة لنقل أي غاز مسيل سائب أو منتج آخر مدرج في الفصل (19) من المدونة الدولية لناقلات الغاز.
  9. السفن التي تعمل في المياه القطبية:هي السفن التي تحقق متطلبات المدونة الدولية للسفن التي تعمل في المياه القطبية بحسب تعريفها في اللائحة1.1/XIVمن اتفاقية سولاس.
  10. المياه القطبية:مياه القطب الشمالي و/أو الجنوبي بحسب التعريف الوارد في لوائح اتفاقية سولاس من2.1/XIVإلى4.1/XIV.
  11. التدقيق:عملية منهجية ومستقلّة وموثّقة للحصول على بيانات للتدقيق وتقييمه بصورة موضوعية من أجل تحديد مدى استيفاء معايير التدقيق.
  12. مخطط التدقيق:مخطط التدقيق من قبل المنظمة للدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية والذي يأخذ بعين الاعتبار الخطوط التوجيهية التي تضعها المنظمة.
  13. الشهر: شهر تقويمي ميلادي أو ثلاثين يومًا إذا كانت مدة الخدمة البحرية مكوّنة من فترات تقل كل منها عن شهر واحد.
  14. التدريب البحري المخطط:التدريب على المهام المطلوبة لأعمال ومسؤوليات النوبة الملاحية أو الهندسية تحت إشراف ضابط أو مهندس بحري مؤهل.
  15. التدريب البحري الموجه:تدريببحريبأحدالسفنالمخصصةللتدريبتحت إشرافمباشرمنمؤسسة تعليمية بحرية.
  16. الربان:قائد السفينة والمسؤول عن سلامتها وسلامة ما عليها من أرواح وممتلكات وحماية البيئة البحرية ومؤهل بموجب أحكام الاتفاقية.
  17. الضابط:أحد أعضاء الطاقم، غير الربان، المعين بصفته تلك بموجب الأنظمة الوطنيةومؤهل بموجب أحكام الاتفاقية.
  18. الضابط الأول (كبير الضباط):الضابط الذي يلي الربان في الرتبة وتقع على عاتقة مسؤولية قيادة السفينة في حالة عجز الربان عن القيام بذلك ومؤهل بموجب أحكام الاتفاقية.
  19. ضابط السطح:ضابطيتولى قيادة السفينة ومسؤول عن الخفارة الملاحية ومؤهلبموجب أحكام الاتفاقية.
  20. ضابط سطح متدرب:شخص تحت التدريب بغرفة القيادة يعين بمقتضى اللوائحالتنفيذيةبهدف تأهيله ليعمل ضابط سطح.
  21. الضابط المهندس الأول (كبير المهندسين):المهندس المسؤول عن الدفع الميكانيكي للسفينة وتشغيل تجهيزاتها الميكانيكية والكهربائية وصيانتها ومؤهل بموجب أحكام الاتفاقية.
  22. الضابط المهندس الثاني:المهندس الذي يلي كبير المهندسين في الرتبة وتقع على عاتقة مسؤولية الدفع الميكانيكي للسفينة وتشغيل تجهيزاتها الميكانيكية والكهربائية وصيانتها في حالة عجز كبير المهندسين عن القيام بذلك ومؤهل بموجب أحكام الاتفاقية.
  23. الضابط المهندس:المهندس الذي يتولى تشغيل وصيانة الآلات المحركة بالسفينة،والمسؤول عن الخفارة الهندسيةومؤهل بموجب أحكام الاتفاقية.
  24. ضابط مهندس متدرب:شخص تحت التدريب بقسم المحركات يعين بمقتضى اللوائحالتنفيذيةبهدف تأهيله ليعمل ضابط مهندس.
  25. ضابط التقنيات الإلكترونية:الضابطالذي يقع على عاتقه مسؤولية تشغيل تجهيزات السفينة الكهربائية والإلكترونية وصيانتها ومؤهلبموجب أحكام الاتفاقية.
  26. مشغل الراديو:شخص يحمل شهادة مناسبة صادرة أو معترف بها من السلطة البحرية بمقتضى احكام لوائح الراديو والاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار لعام 1974 وتعديلاتها.
  27. ضابط أمن السفينة:الشخص المسؤول على متن السفينة، تجاه الربان، عن أمن السفينة والذي تعينه الشركة وتشمل تلك المسؤولية تنفيذ خطة أمن السفينة وتحديثها والاتصال بضابط أمن الشركة وضباط أمن المرفق المينائي.
  28. المجهز:مالك السفينة أو أي شركة أو شخص آخر مثل مدير السفينة أو مستأجر السفينة عارية، والذي يتولى مسؤولية تشغيلها من المالك ويوافق لدى تولي هذه المسؤولية بالالتزام بكافة الواجبات والمسؤوليات التي تفرضها لوائح الاتفاقية على المجهز أو الشركة.
  29. البحّار:هوعضوفيطاقمالسفينةبخلافالربانأوأحدالضباط.
  30. بحار سطح:فرد من أفراد طاقم السفينة بخلاف الربان او أحد ضباط الملاحة يشكل جزء من الخفارة الملاحية ومؤهل بموجب أحكامالاتفاقية.
  31. بحار سطح متمرس:فرد من أفراد طاقم السفينة بخلاف الربان أو أحد ضباط الملاحة ومؤهل بموجب أحكامالاتفاقية.
  32. بحار ميكانيكي:فرد من أفراد طاقم السفينة ليس بضابط كبير مهندسي السفينة أو أحد الضباط المهندسين وهو بشكل جزء من الخفارة الهندسية ومؤهل بموجب أحكام الاتفاقية.
  33. بحار ميكانيكي متمرس:فرد من أفراد الطاقم ليس بضابط كبير مهندسي السفينة أو أحد المهندسين وهو مؤهل بموجب أحكامالاتفاقية.
  34. بحار التقنيات الإلكترونية:الشخص الذي يتولى أعمال الصيانة الكهربائية على متن السفينة والمؤهل بموجب أحكامالاتفاقية.
  35. الحمولة (طن كلي):الحمولة الكلية المسجلة للسفينة.
  36. قدرة الدفع:مجموع قدرة الدفع المقننة المستمرة القصوى، بالكيلوواط، لجميع آلات الدفع الرئيسي للسفينة والمذكورة في شهادة تسجيل السفينة.
  37. المستفيد:الشخص الطبيعي المُتقدم بطلب إلى السلطة البحرية عبر القنوات المعتمدة للحصول على أي من الشهادات أو الوثائق المنصوص عليها في هذه اللائحة.

تسري أحكام هذه اللائحة على الربابنة والضباط والبحارة السعوديين والأجانب الذين أتموا دراستهم أو تدريبهم في مؤسسة تعليمية بحرية، أو الحاصلين على شهادة كفاءة أجنبية ويعملون على متن سفن سعودية.

تهدف هذه اللائحة إلى وضع الشروط الواجب توافرها في الربابنة والضباط والبحارة لإصدار شهادات الكفاءة وشهادات الأهلية والإقرارات التي تؤكد إصدار شهادات الأهلية في التدريب البحري طبقاً لمتطلبات ومعايير الاتفاقية بغاية ضمان تأهيلهم وأهليتهم للقيام بالواجبات التي أوكلت إليهم على متن السفن من أجل تعزيز سلامتها وسلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية من التلوث، ووضع الآليات المعتمدة لإجراء الامتحانات وتجديد والحصول على بدل تالف أو فاقد وسحب الشهادات التأهيلية والاعتراف بشهادات الكفاءة الأجنبية ومعادلتها.

يتم منح الشهادات التأهيلية إلى المستفيدين طبقاً لأحكام هذه اللائحة والجداول المرفقة بها، وتنقسم إلى الآتي:

  1. شهادات الكفاءة.
  2. شهادات الأهلية.
  3. شهادات الأهلية في التدريب البحري.
  4. الإقرارات التي تؤكد إصدار شهادات الأهلية في التدريب البحري.
  5. شهادات التدريب البحري.

  1. للحصول على شهادة كفاءة أو شهادة أهلية، على المستفيد تقديم طلب إلى السلطة البحرية عبر القنوات المعتمدة مرفقا به الآتي:
    1. نسخة من الشهادة التعليمية المطلوبة والحاصل عليها من قبلمؤسسة تعليمية بحرية.
    2. نسخة من إثبات الهوية.
    3. نسخة من شهادات الأهلية في التدريب البحري المطلوبة (شهادات الدورات الحتمية) وفق الجدول الملحق رقم (1) الخاص بقسم السطح والجدول الملحق رقم (2) الخاص بقسم المحركات.
    4. شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.
    5. بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء المدة المطلوبة.
    6. سجل تدريب مؤشر عليه من قبل ربان السفينة.
    7. صورة شخصية.
  2. للحصول على إقرار يؤكد إصدار شهادة أهلية في التدريب البحري للعمل على متن ناقلات الزيت أو الكيميائيات أو الغاز المسّيل، على المستفيد تقديم طلب إلى السلطة البحرية عبر القنوات المعتمدة مرفقا به الآتي:
    1. نسخة من شهادة الأهلية في التدريب البحري الحاصل عليها من قبل مؤسسة تعليمية بحرية في التدريب الأساسي أو المتقدم.
    2. نسخة من إثبات الهوية.
    3. صورة شخصية.

  1. تصدر شهادات الكفاءة من قبل السلطة البحرية طبقا للنموذج المعتمد باللغتين العربية والإنجليزية، ويبين فيها الوظيفة والمستوى والصفة والقيود المفروضة (إن وجدت)، وذلك بعد استيفاء الشروط المطلوبة والموضحة في الملحق رقم (1) بالنسبة لقسم السطح، والملحق رقم (2) بالنسبة لقسم المحركات، وبعد اجتياز اختبار الكفاءة، ولا تزيد مدة صلاحيتها عن خمس (5) سنوات، على أن ترتبط مدة صلاحيتها بسريان الشهادات الآتيةأيها أقرب:
    1. شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:
      1. شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
      2. شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
      3. شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
      4. شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.
    2. شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.
    3. شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.
    4. شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة أو شهادة الأهلية في التدريب على توفير العناية الطبية على متن السفينة حسب نوع شهادة الكفاءة.
  2. تصدر شهادات الأهلية من قبل السلطة البحرية طبقا للنموذج المعتمد باللغتين العربية والإنجليزية، ويبين فيها الوظيفة والمستوى والصفة والقيود المفروضة (إن وجدت)، وذلك بعد استيفاء الشروط المطلوبة والموضحة في الملحق رقم (1) بالنسبة لقسم السطح، والملحق رقم (2) بالنسبة لقسم المحركات، ولا تتضمن هذه الشهادات مدة صلاحية.
  3. يصدر الإقرار الذي يؤكد إصدار شهادة الأهلية في التدريب البحري المنصوص عليها في الفقرة (2) من المادة الخامسة؛ للعمل على متن ناقلات الزيت والكيميائيات والغاز المسيل، من قبل السلطة البحرية باللغتين العربية والانجليزية طبقا للنموذج المعتمد في الملحق رقم (7)، وذلك بعد استيفاء الشروط المطلوبة والموضحة في الملحق رقم (3)، ويرتبط صلاحيته بصلاحية شهادة الأهلية في التدريب البحري الحاصل عليها.
  4. تصدر شهادات الأهلية في التدريب البحري وشهادات التدريب البحري(شهادات الدورات الحتمية) من قبل المؤسسات التعليمية البحرية طبقاً للنموذج المعتمد ووفقاً للشروط المنصوص عليها في الملحقين رقم (3) و(4)، بعد تقديمها للسلطة البحرية لاعتمادها.

  1. يشترط لعمل الربان والضابط الأول وضابط السطح على متن السفن المجهزة بنظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط الحصول على "شهادة الأهلية في التدريب لاستخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط"طبقا لأحكام القسمين ألف-II/1وألف-II/2من مدونة الاتفاقية، وفي حالة عدم الحصول على هذه الشهادة يجب الإشارة إلى هذا القيد بشهادة الكفاءة.
  2. يشترط لعمل الربان والضابط الأول وضابط السطح على متن السفن المجهزة بمساعدات التخطيط الإلكتروني الحصول على "شهادة الأهلية في التدريب لاستخدام الرادار ومساعدات التخطيط الراداري الاوتوماتيكية"طبقا لأحكام القسمين ألف-II/1وألف-II/2من مدونة الاتفاقية، وفي حالة عدم الحصول على هذه الشهادة يجب الإشارة إلى هذا القيد بشهادة الكفاءة.
  3. يجوز للسلطة البحرية متى رأت ذلك، فرض قيود أخرى بشهادة الكفاءة على الربان والضابط، وفقاً لنتائج الاختبارات اللازمة للحصول عليها، وبما لا يتعارض مع أحكام الاتفاقية.

  1. يشترط لتجديد شهادات الكفاءة تقديم طلب -عبر القنوات المعتمدة- من قبل المستفيد خلال مدة التسعين (90) يوماً السابقة على انتهاء صلاحيتها وذلك بعد استيفاء أحد الشروط التالية:
    1. إتمام خدمة بحرية في الوظائف المذكورة بالشهادة لفترة لا تقل عما يلي:
      1. اثني عشر (12) شهراً خلال السنوات الخمس (5) السابقة لتاريخ تقديم طلب التجديد.
      2. ثلاثة (3) أشهر خدمة بحرية خلال الستة (6) أشهر التي تسبق التجديد مباشرة.
    2. القيام بأحد الوظائف أو المهام التالية المعادلة والمكافئة للخدمة البحرية التي تتطلبها الفقرة (I) من هذه المادة. وذلك لفترة لا تقل عن ستة وثلاثين (36) شهرا خلال الخمس (5) سنوات السابقة لتاريخ التمديد أو التجديد مباشرة:
      1. مفتش أو معاين بالسلطة البحرية في مجال سلامةالسفن.
      2. مدرب أو عضو في هيئة التدريس أو محاضر أو مقيّم الكفاءة بمؤسسة تعليمية.
      3. مرشد بحري.
      4. معاين بهيئة تصنيف معتمدة.
      5. مهندس بحري في مجال بناء وصنع وإصلاح السفن.
      6. المدير الفني للميناء.
    3. اجتياز اختبار الكفاءة.
    4. إتمام دورة أو دورات تدريبية معتمدة.
    5. إتمام خدمة بحرية معتمدة في الوظائف المنصوص عليها بالشهادة لمدة لا تقل عن ثلاث (3) أشهر كإضافي أو في الرتبة التي تأتي مباشرة قبل الرتبة التي تخولها له الشهادة.
  2. على المستفيد تقديم طلب التجديد إلى السلطة البحرية مرفقاً به الآتي:
    1. نسخة من شهادة الكفاءة المراد تجديدها .
    2. نسخة من إثبات الهوية.
    3. نسخة من شهادات الأهلية في التدريب البحري (شهادات الدورات الحتمية) المطلوبة حسب نوع الشهادة.
    4. ما يُثبت استيفاء أحد الشروط المُشار لها في الفقرة (1) من هذه المادة.
    5. شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.
    6. صورة شخصية.
  3. تجدد السلطة البحرية شهادة الكفاءة بعد التحقق من استيفاء الطلب للشروط والاجراءات المحددة في الفقرات (1، 2) من هذه المادة.

  1. للحصول على شهادة تأهيلية بدل فاقد أو بدل تالف، على المستفيد تقديم طلب إلى السلطة البحرية عبر القنوات المعتمدة مرفقاً به الآتي:
    1. نسخة من إثبات الهوية.
    2. الوثيقة الأصلية لشهادة الكفاءة أو شهادة الأهلية (في حالة طلب بدل تالف).
    3. إقرار بفقدان الوثيقة الأصلية لشهادة الكفاءة أو لشهادة الأهلية (في حالة طلب بدل فاقد).
    4. صورة شخصية.
  2. تسري الشهادة التأهيلية بدل الفاقد أو بدل التالف وفق سريان الشهادة الأصلية، وتنتهي بانتهائها.

  1. للسلطة البحرية استثناء بعض الضباط من الاستجابة لمقتضيات الفصول II وIII وIV من الاتفاقية على ألا يعرض هذا الاستثناء السفينة أو الممتلكات أو البيئة البحرية للخطر.
  2. تُصدر السلطة البحرية وثيقة الاستثناء وفق الفقرة (1) من هذه المادة بناء على طلب من قبل المجهزإلى السلطة البحرية عبر القنوات المعتمدةمتضمناً الآتي:
    1. شهادة كفاءة الضابط المطلوب استثناءه.
    2. وثيقة تثبت الحد الأدنى لتطقيم السفينة.
  3. لا تمنح وثيقة الاستثناء لمباشرة وظيفة إلا إذا كان الضابط المستثنى حاصلاً على شهادة الكفاءة التي تمكنه من مباشرة الوظيفة الشاغرة أو الوظيفة الأدنى منها مباشرة.
  4. لا تمنح وثيقة الاستثناء فيما يتعلق بوظيفة ربان أو وظيفة ضابط كبير المهندسين إلا في حالات القوة القاهرة ولأقصر مدة ممكنة.
  5. لا تمنح وثيقة الاستثناء فيما يتعلق بوظيفة مشغل الراديو إلا في الظروف التي تنص عليها الأحكام ذات العلاقة من لوائح الراديو والمبينة بالبند باء-2/IVمن مدونة الاتفاقية.

  1. للسلطة البحرية إصدار "إقرار يؤكد الاعتراف بشهادة كفاءة أجنبية" للاعتراف بشهادات الكفاءة الصادرة من قبل دول أطراف في الاتفاقية طبقاً للائحةI/10منها، وللحصول على هذا الإقرار يتعينتقديم طلب إلى السلطة البحرية عبر القنوات المعتمدةمرفقاً به الآتي:
    1. نسخة من شهادة الكفاءة الحاصل عليها.
    2. نسخة من إثبات الهوية (جواز السفر).
    3. نسخة من شهادات الأهلية في التدريب البحري (شهادات الدورات الحتمية) الحاصل عليها.
    4. شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.
    5. نسخة من سجل الخدمة البحرية.
    6. نسخة من عقد العمل.
    7. صورة شخصية.
  2. مع عدم الإخلال بأحكام الفقرة (1) من هذه المادة، للسلطة البحرية – إلى حين إتمام إجراءات إصدار الإقرار- تسليم المستفيد شهادة مطابقة للنموذجالمرفق رقم (5) الملحق بهذه اللائحة، تثبت أنه تقدم لديها بطلب للحصول على الإقرارطبقا لأحكام اللائحةI/10الفقرة5من الاتفاقية، وتمكنه من العمل لمدة ثلاثة أشهر على متن سفينة سعودية.
  3. لا يمكن الإعتراف بشهادات الكفاءة الصادرة من دول غير أطراف في الاتفاقية.

  1. تشكل بقرار من الرئيس لجنة تتولىإعداد اختباراتالكفاءةوتقييمها ورصد الدرجات واعتماد النتائجللتأكد من أهلية الربابنة والضباط الراغبين في الحصول على شهادات الكفاءة بموجب أحكام الفصلين II وIII من الاتفاقية والذين تتوفر فيهم الشروط الموضحة في الملحق رقم (1) بالنسبة لقسم السطح، والملحق رقم (2) بالنسبة لقسم المحركاتالمرفقين بهذه اللائحة.
  2. يُحدد في القرار رئيس اللجنة ونائبه والأعضاء على أن يكون من بينهم عضو متخصص وربان حاصل على شهادة كفاءة ولديه خبرة لا تقل عن خمس (5) سنوات وضابط كبير مهندسين حاصل على شهادة كفاءة وخبرة لا تقل عنخمس(5) سنوات.
  3. تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه وبحضور أغلبية أعضائها. ولا يعد الاجتماع مكتمل النصاب إلا بحضور رئيس اللجنة أو نائبه والأعضاء المتخصصين (العضو المتخصص والربان أو ضابط كبير المهندسين حسب نوعية الاختبار).
  4. يجب أن يكون في كل الأحوال الربان والضابط كبير المهندسين والعضو المتخصص حاصلين على شهادات كفاءة أعلى من شهادات الكفاءة موضع الامتحان.
  5. تعد اللجنة محضر اجتماع تسجل فيه نتائج الاختبارات ويوقع عليه الأعضاء.

  1. تقوم اللجنة بإعداد الاختبارات باللغة الانجليزية حسب نوع شهادة الكفاءةموضع الاختبار وحسب المهام المحددة بها وتشتمل على قسمين (تحريري وشفهي).
  2. يعتبر المستفيد الخاضع للاختبار ناجحاً إذا حصل على معدل في القسمين (تحريري وشفهي) لا يقل عن 60% من مجموع درجات الاختبار.

تعطى كل شهادة كفاءة أو شهادة أهلية رقم تسجيل مخصص لها عند إصدارها أو تجديدها أو إصدار بدل فاقد أو تالف وتحفظ في سجلات معدة لهذا الغرض.

للسلطة البحرية أن تعلق أو تلغي شهادة الكفاءة أو شهادة الأهلية أو إقرار الاعتراف بشهادات الكفاءة الأجنبية أو شهادة معادلة الشهادات التأهيلية الأجنبية التي أصدرتها لأي ربان أو ضابط أو بحار، يثبت بعد إجراء تحقيق فني مستقل، أنه المتسبب في تعرض السفينة التي يشتغل على متنها إلى خلل أو حادث من شأنه أن يشكل خطراً مباشراً على سلامة الأرواح أو الممتلكات في البحار أو على البيئة البحرية.

تخضع المؤسسات التعليمية البحرية المعتمدة وبرامج وقواعد إصدار الشهادات التأهيلية لتدقيق دوري من قبل السلطة البحرية وفقاً لقواعد المنظمة البحرية الدولية وبما يتفق مع معيار ومخطط التدقيق الإلزامي للتحقق من مدى تطبيق متطلبات الاتفاقية وتنفيذ أحكامها.

  1. يمكن للربابنة والضباط والبحارة السعوديين الحاصلين على شهادات تأهيلية صادرة عن دول أجنبية أطراف في الاتفاقيةمعادلة شهاداتهم والحصول على شهادات معادلة صادرة عن السلطة البحرية وذلك من خلال طلب يقدمه المستفيد إلى السلطة البحريةعبر القنوات المعتمدةمرفقاً بالوثائق التالية:
    1. نسخة من شهادة الكفاءة أو شهادة الأهلية الأجنبية الحاصل عليها.
    2. أحد الوثائق الآتية:
      1. بيان في الخدمة البحرية يثبت أنهم قضوا اثني عشر (12) شهراً على الأقل من الخدمة بالبحر في مهام ذات صلة بشهادات كفاءاتهم أو شهادات أهليتهم على متن سفن تجارية خلال الخمس (5) سنوات التي تسبق تاريخ تقديم طلب المعادلة أو.
      2. ما يثبت أنهم قضوا ستة وثلاثون (36) شهراً في وظائف ومهام معادلة ومكافئة للخدمة بالبحر وفقاً للمادة الثامنة من هذه اللائحة، خلال الخمس (5) سنوات التي تسبق تاريخ تقديم طلب المعادلة أو.
      3. ما يثبت أنهم استوفوا معايير الكفاءة المنصوص عليها بمدونة الاتفاقية، كل حسب اختصاصه وكفاءته، بعد اجتياز تدريب خاص معتمد من قبل السلطة البحرية أو.
      4. ما يثبت اجتيازاختبار الكفاءة بنجاح.
    3. نسخ من الشهادات العلمية وشهادات الأهلية في التدريب البحري (شهادات الدورات الحتمية) المطلوبة.
    4. شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.
    5. صورة شخصية.
  2. بالإضافة لما ورد في الفقرة (1) من هذه المادة، على الربابنة وضباط السطح إرفاق الوثائق التالية لطلبهم:
    1. ما يثبت متابعتهمتدريب في إدارة موارد السطحBRM.
    2. ما يثبت متابعتهم تدريب في مجال التشريع البحري الدولي والوطني.
    3. شهادة كفاءة مشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية(GOC).
    4. شهادةالأهلية في التدريب على استخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط(ECDIS).
    5. شهادة الأهلية في التدريب على استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الرادارى الاوتوماتيكية(ARPA).
  3. بالإضافة لما ورد في الفقرة (1) من هذه المادة، على الضباط المهندسين إرفاق الوثائق التالية لطلبهم:
    1. ما يثبت متابعتهم تدريب في إدارة موارد غرفة المحركاتERM.
    2. ما يثبت متابعتهمتدريب في مجال التشريع البحري الدولي والوطني.
  4. دون الإخلال بالشروط المذكورة بالمادة16والمادة17أعلاه ، يجب أن تكون الشهادة العلمية المقدمة من المستفيد هي شهادة جامعية متخصصة صادرة عن المملكة أو عن دولة في القائمة البيضاء أو صادرة عن قد أبرمت مع المملكة مذكرة تفاهم للإعتراف المتبادل للشهادات طبقاً للائحةI/10من الاتفاقية، وفي غياب ذلك أو في حال تقديم شهادة تدريب بدلاً عن الشهادة العلمية، يخضع المستفيد إلى اختبار الكفاءة الذي تجريه السلطة البحرية.

تعد هذه اللائحة متممة لأحكام الاتفاقية والمدونة واللوائح ذات الصلة المعمول بها وتعود مرجعية وتفسير هذه اللائحة إلى الاتفاقية.

تنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية وتعد نافذة من تاريخ نشرها، وتلغي ما يتعارض معها من أحكام.

لا يخل تطبيق أحكام هذه اللائحة بأي التزامات أخرى مفروضة وفقاً للأنظمة واللوائح الأخرى المعمول بها بالمملكة.

نوع الشهادة

لائحةSTCWالمعنية

الشروط المطلوبة لإصدار شهادات الكفاءة وشهادات الأهلية

شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الملاحية على متن سفن تبلغ حمولتها الكلية500طن أو أكثر

Certificate of Competency of officer in charge of a navigational watch on board Seagoing ships of 500 Gross Tonnage or more

II/1

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة تعليمية ملاحة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفII/1من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفرالكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط سطح متدرب ضمن برنامج تدريب بحري مخطط أو خدمة بالبحر لا تقل مدتها عن36شهرا.

- شهادة الكفاءة العامة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية.

- شهادةالأهلية في التدريب على استخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الرادارى الاوتوماتيكية.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في تدريب ضابط أمن السفينة.

- سجل تدريب مؤشر عليه من قبل ربان السفينة.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الملاحية على متن سفن تقل حمولتها الكلية عن500طن وتقوم برحلات قريبة من الساحل

Certificate of Competency of officer in charge of a navigational watch on board Seagoing ships less than 500 Gross Tonnage engaged on near coastal voyages

II/3

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة تعليمية ملاحة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفII/3من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط سطح متدرب ضمن برنامج تدريب بحري مخطط أو خدمة بالبحر لا تقل مدتها عن36شهرا.

- شهادة الكفاءة المقيدة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في مجال الوعي الأمني.

- سجل تدريب مؤشر عليه من قبل ربان السفينة.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ضابط أول (كبيرالضباط) على متن سفن تبلغ حمولتها الكلية3000طن أو أكثر

Certificate of Competency of chief mate on board

Seagoing ships of 3000 Gross Tonnage or more

II/2

/1أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الملاحية.

- شهادة تعليمية ملاحة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط سطح.

- شهادة الكفاءة العامة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية .

- شهادةالأهلية في التدريب على استخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الرادارى الاوتوماتيكية.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير العناية الطبية على متن السفينة .

- شهادة الأهلية في تدريب ضابط أمن السفينة.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ضابط أول (كبيرالضباط) على متن سفن تتراوح حمولتها الكلية بين500و3000طن

Certificate of Competency of chief mate on board seagoing ships of between 500 and 3000 Gross Tonnage.

II/2

1أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الملاحية.

- شهادة تعليمية ملاحة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط سطح.

- شهادة الكفاءة العامة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية.

- شهادةالأهلية في التدريب على استخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الرادارى الاوتوماتيكية.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير العناية الطبية على متن السفينة .

- شهادة الأهلية في تدريب ضابط أمن السفينة.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ربان على متن سفن تبلغ حمولتها الكلية3000طن أو أكثر

Certificate of Competency of masteron board

Seagoing ships of 3000 Gross Tonnage or more

II/2

/1أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الملاحية.

- شهادة تعليمية ملاحة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة36شهرا كضابط سطح أو24شهرا منها12شهرا كضابط أول (كبير الضباط) على متن سفن تبلغ حمولتها الاجمالية3000او أكثر.

- شهادة كفاءة مشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية .

- شهادةالأهلية في التدريب على استخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الرادارى الاوتوماتيكية.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير العناية الطبية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في تدريب ضابط أمن السفينة.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ربان على متن سفن تتراوح حمولتها الكلية بين500و3000طن

Certificate of Competency of master on board

Seagoing ships of between 500 and 3000 Gross Tonnage

II/2

1أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الملاحية.

- شهادة تعليمية ملاحة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة 36 شهرا كضابط سطح أو24شهرا منها12شهرا كضابط أول (كبير الضباط) على متن سفن تتراوح حمولتها بين500و3000.

- شهادة الكفاءة العامة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية .

- شهادةالأهلية في التدريب على استخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الرادارى الاوتوماتيكية.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير العناية الطبية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في تدريب ضابط أمن السفينة.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ربان على متن سفن تقل حمولتها الكلية عن500طن وتقوم برحلات قريبة من الساحل

Certificate of Competency of master on board

Seagoing ships of less than 500 Gross Tonnage engaged on near coastal voyages.

II/3

1أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الملاحية (ملاحة قريبة من الساحل).

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط سطح.

- شهادة الكفاءة المقيدة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير العناية الطبية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في تدريب ضابط أمن السفينة.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة الكفاءة العامة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية على متن سفن تقوم برحلات دولية

Certificate of Competency of General Radio Operator(GOC)related to the GMDSS on board

Seagoing ships engaged on international voyages.

IV/2

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- الشهادة العامة لعمال الراديو المتحصل عليها من قبل مؤسسة تعليمية بحرية طبقا لأحكام اللائحةIV/2والقسم ألفIV/2والجدول ألف -IV/2من الاتفاقية.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

شهادة الكفاءة المقيدة لمشغل الراديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية على متن سفن تقوم برحلات قريبة من الساحل.

Certificate of Competency of Restricted Radio Operator (ROC) related to the GMDSS on board

Seagoing ships engaged on near coastal voyages

IV/2

1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- الشهادة المقيدة لعمال الراديو المتحصل عليها من قبل مؤسسة تعليمية بحرية طبقا لأحكام اللائحةIV/2والقسم ألفIV/2والجدول ألف -IV/2من الاتفاقية.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

شهادة أهلية بحار يشكل جزءا من الخفارة الملاحية على متن سفن تبلغ حمولتها الإجمالية500طن أو أكثر

Certificate of proficiency of rating forming part of a navigational watch on board Seagoing ships of 500 Gross Tonnage or more.

II/4

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة تعليمية ملاحة بحرية حاصل عليها من قبل مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفII/4من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة6أشهرعلىالأقل من التدريب والخبرة على سطح السفينة أو ما يثيت القيام بتدريب خاص قبل الأبحار أو على متن السفن، بما في ذلك فترة من الخدمة البحرية لا تقل عن شهرين.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.
  • شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

شهادة أهلية بحار سطح متمرسعلى متن سفن تبلغ حمولتها الإجمالية500طن أو أكثر

Certificate of proficiency of rating as able seafarer deck on board Seagoing ships of 500 Gross Tonnage or more.

II/5

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

-شهادة أهلية بحار يشكل جزءا من الخفارة الملاحية.

-شهادة تعليمية ملاحة بحرية حاصل عليه من قبل مؤسسة تعليمية بحرية يستجيب لمعاييرالكفاءة طبقا للقسم ألفII/5من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة بحار سطح.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.
  • شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

نوع الشهادة

اللائحة المعنية

الشروط المطلوبة لإصدار شهادات الكفاءة وشهادات الأهلية

شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الهندسية على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها750كيلو واط أو أكثر

Certificate of Competency of officer in charge of an engineering watch on board seagoing ships powered by main propulsion machinery of 750 Kw or more.

III/1

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة تعليمية هندسة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية تستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/1من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان يثبت إنهاء، على حد سواء، تدريبا على مهارات العمل بالورش وخدمة بالبحر لمدة لا تقل عن12شهرا في خطة ضابط مهندس متدرب ضمن برنامج تدريب بحري موجه منها 6 أشهر في غرفة المحركات تحت إشراف كبير المهندسين أو أحد الضباط المهندسين المؤهلين أو قضاء خدمة بالبحر لا تقل مدتها عن36شهرا منها30شهرا قي قسم المحركات.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

- سجل تدريب مؤشر عليه من قبل كبير المهندسين.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ضابط

مهندس ثاني على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها3000كيلو واط أو أكثر

Certificate of Competency of second engineer officer on board

seagoing ships powered by main propulsion machinery of 3000 Kw or more.

2/III

1/ أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الهندسية.

- شهادة تعليمية هندسة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفرالكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط مهندس على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية تبلغ قدرتها3000كيلو واط أو أكثر.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب لاستخدام مراكب الخلاص وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب في التقنيات المتقدمة لمكافحة الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

- دفتر تدريب مؤشر عليه من قبل كبير المهندسين.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة

ضابط كبير المهندسين على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها3000كيلو واط أو أكثر

Certificate of Competency of chief engineer officeron board seagoing ships powered by main propulsion machinery of 3000 KW or more.

III/2

1/ أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الهندسية.

- شهادة تعليمية هندسة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة لا تقل عن36شهرا في خطة ضابط مهندس ثالث أو24شهرا منها12شهرا على الأقل من هذه الخدمة البحرية كضابط مهندس ثاني على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية تبلغ قدرتها3000كيلو واط أو أكثر.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب لاستخدام مراكب الخلاص وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب في التقنيات المتقدمة لمكافحة الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ضابط مهندس ثاني على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية تتراوح قدرتها بين750و3000كيلو واط

Certificate of Competency of second engineer officer on board

seagoing ships powered by main propulsion machinery of between 750 and 3000 Kw.

III/3

1/ أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الهندسية.

- شهادة تعليمية هندسة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط مهندس ثالث على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية تتراوح قدرتها بين750و3000كيلو واط.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة

ضابط كبير المهندسين على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية تتراوح قدرتها بين750و3000كيلو واط

Certificate of Competency of chief engineer officeron board Seagoing ships powered by main propulsion machinery of between 750 and 3000 Kw.

III/3

1/ أن لا يقل عمره عن20سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة كفاءة ضابط مسؤول عن الخفارة الهندسية.

- شهادة تعليمية هندسة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/2من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة لا تقل عن36شهرا في خطة ضابط مهندس ثالث أو24شهرا منها12شهرا على الأقل من هذه الخدمة البحرية كضابط مهندس ثاني على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية تتراوح قدرتها بين750و3000كيلو واط.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة كفاءة ضابط

التقنيات الإلكترونية على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها750كيلو واط أو أكثر

Certificate of Competency of electric-technical officer on board

seagoing ship powered by main propulsion machinery of 750 Kw or more.

6/III

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة تعليمية تقنيات إلكترونية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/6من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

-بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة ضابط التقنيات الإلكترونية متدربضمن برنامج تدريب بحري موجه، أو ان يكون أنهى تدريباً على مهارات العمل في الورش وخدمة بحرية معتمدة لا تقل مدتها عن36شهرا، منها30شهرا على الأقل في قسم المحركات.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

- شهادة الأهلية في التدريب على توفير الإسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

- سجل تدريب مؤشر عليه من قبل كبير المهندسين.

3/ أن يجتاز بنجاحاختبارالكفاءة.

شهادة أهلية

بحار يشكل جزءا من الخفارة الهندسية على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها750كيلو واط أو أكثر

Certificate of proficiency of rating forming a part of a watchin engine room on board

seagoing ship powered by main propulsion machinery of 750 Kw or more.

III/4

/1أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة تعليمية هندسة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/4من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة6أشهرعلىالأقل من التدريب والخبرة بغرفة محركات السفينة أو ما يثيت القيام بتدريب خاص قبل الأبحار أو على متن السفن، بما في ذلك فترة من الخدمة البحرية لا تقل عن شهرين.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة.

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

شهادة أهلية بحار

ميكانيكي متمرس على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها750كيلو واط أو أكثر

Certificate of proficiency of rating as able seafarer engine on board

seagoing ship powered by main propulsion machinery of 750 Kw or more

III/5

/ أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

-شهادة أهلية بحار يشكل جزءا من الخفارة الهندسية.

- شهادة تعليمية هندسة بحرية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/5من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهرا في خطة بحار ميكانيكي.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

شهادة أهلية بحار

التقنيات الإلكترونية على متن سفن مجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها750كيلو واط أو أكثر

Certificate of proficiency of electro-technical rating

on board seagoing ship powered by main propulsion machinery of 750 Kw or more.

III/7

1/ أن لا يقل عمره عن18سنة.

/2أن يكون حاصلا على:

- شهادة تعليمية في مجال التقنيات الإلكترونية صادرة عن مؤسسة تعليمية بحرية وتستجيب لمعايير الكفاءة طبقا للقسم ألفIII/7من مدونةSTCW.

- شهادة طبية سارية المفعول تثبت توفر الكفاءة البدنية.

- بيان في الخدمة بالبحر يثبت قضاء مدة12شهراعلىالأقل من التدريب والخبرة أو ما يثيت القيام بتدريب معتمد، يتضمن فترة من الخدمة البحرية لا تقل عن6أشهر.

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب في تقنيات الانقاذ الشخصية.
  • شهادة التدريب في منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب في الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب في السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

- شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

الوظيفة*

سفينة ركاب

سفينة ناقلة زيت*

سفينة ناقلة كيميائيات*

سفينة ناقلة غاز مسيل*

سفينة ذات محرك يعمل بالغاز(خاضعة لمدونةIGF).

سفينة تعمل في المياه القطبية

(تخص الربابنة وضباط قسم السطح)

الربان

+

ضباط أول

+

ضابط سطح*

+

كبير المهندسين

+

ضابط مهندس ثاني

+

ضابط مهندس*

+

ضابط

التقنيات الإلكترونية*

أن يكون حاصلا على:

- شهادة التدريب في السلامة للعاملين القائمين بخدمات مباشرة للركاب.

- شهادة التدريب على إدارة الحشود.

- شهادة التدريب في سلامة الركاب والبضائع وسلامة البدن.

- شهادة التدريب في إدارة الأزمات والسلوك البشري.

- شهادة الأهلية في التدريب على استخدام زوارق الإنقاذ السريعة.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيتوناقلات الكيميائيات.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيت.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيت وناقلات الكيميائيات.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن

ناقلات الكيميائيات.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الغاز المسيل.

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن

ناقلات الغاز المسيل.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي في مجال الخدمة على متن السفن ذات محركات تعمل بالغاز(خاضعة لمدونةIGF).

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم في مجال الخدمة على متن السفن ذات محركات تعمل بالغاز(خاضعة لمدونةIGF).

1/أن يكون الربان حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب المتقدم في مجال الخدمة على متن السفن التي تعمل في المياه القطبية.

2/أن يكون ضابط السطح حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي في مجال الخدمة على متن السفن التي تعمل في المياه القطبية

بحارة قسم السطح*

+

بحارة قسم المحركات*

أن يكون حاصلا على:

- شهادة التدريب في السلامة للعاملين القائمين بخدمات مباشرة للركاب.

- شهادة التدريب على إدارة الحشود.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيتوناقلات الكيميائيات.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيت وناقلات الكيميائيات.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الغاز المسيل.

أن يكون حاصلا على:

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي في مجال الخدمة على متن السفن ذات محركات تعمل بالغاز(خاضعة لمدونةIGF).

* يجب أن يكون أصحاب هذه الوظائف حاصلين على شهادة الأهلية في التدريب المتقدم إذا كانوا يتحملون المسؤولية المباشرة عن تحميل البضاعة وتفريغها والعناية بها خلال العبور ومناولتها وتنظيف الصهاريج أو عن عمليات أخرى تتصل بالبضائع على متن السفن الناقلات.

نوع الشهادة

اسم الشهادة باللغة الانجليزية

الشروط المطلوبة للحصول على الشهادة

الشروط المطلوبة لتجديد الشهادة

اللائحة المعنية

مدة الصلاحية

رمز الشهادة

شهادة الأهلية في التدريب على استخدام نظم المعلومات والعرض الإلكتروني للخرائط.

Certificate of Proficiency in usingElectronic Chart Display and Information Systems.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةI/12والقسم ألفI/12والقسم بI/12من مدونة الاتفاقية.

I/12

دائمة

(ECDIS)

شهادة الأهلية في التدريب على استخدام الرادار ومساعدات التخطيط الرادارى الأوتوماتيكية.

Certificate of Proficiency in using Radar and Automatic Radar Plotting Aids.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن 18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةI/12والقسم ألفI/12والقسم بI/12من مدونة الاتفاقية.

I/12

دائمة

(ARPA)

- شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة بمحاورها الأربعة:

  • شهادة التدريب على تقنيات الانقاذ الشخصية .
  • شهادة التدريب على منع الحرائق ومكافحتها.
  • شهادة التدريب على الإسعافات الأولية البسيطة.
  • شهادة التدريب على السلامة الفردية والمسؤوليات الإجتماعية.

Certificate of Proficiency in Basic Training (BT) with its 4 sections:

-Certificate for training in personal survival techniques PST.

- Certificate for training in fire prevention and firefighting FPFF.

- Certificate for training in elementary first aid EFA.

- Certificate for training in personal safety and social responsibilities PSSR.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/1والقسم ألفVI/1(الفقرتين1و2) والجداول ألفVI/1-1وألفVI/1-2

وألفVI/1-3وألفVI/1-4من الاتفاقية.

  • إتمام دورة تدريبية تستجيب لأحكام القسم ألفVI/1والجدولين ألفVI/1-1وألفVI/1-2من الاتفاقية.

VI/1

5سنوات

(PST / FPFF / EFA / PSSR)

شهادة الأهلية في التدريب على استخدام قوارب النجاة وزوارق الإنقاذ غير زوارق الإنقاذ السريعة.

Certificate of Proficiency in Survival craft and Rescue Boats other than fast rescue boats training.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/2والقسم ألفVI/2والجدول ألف -VI/2-1من الاتفاقية.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفVI/2والجدول ألف -VI/2-1من الاتفاقية .

VI/2

5سنوات

(SRB)

شهادة الأهلية في التدريب على استخدام زوارق الإنقاذ السريعة.

Certificate of Proficiency in Fast Rescue Boats Training.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/2والقسم ألفVI/2والجدول ألف -VI/2-2من الاتفاقية.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفVI/2والجدول ألف -VI/2-2من الاتفاقية.

VI/2

5سنوات

(FRB)

شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على تقنيات إطفاء الحرائق.

Certificate of Proficiency in Advanced Fire Fighting Training.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/3والقسم ألفVI/3والجدول ألف -VI/3من الاتفاقية.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفVI/3والجدول ألف -VI/3من الاتفاقية.

VI/3

5سنوات

(AFF)

شهادة الأهلية في التدريب على توفير الاسعافات الطبية الأولية على متن السفينة.

Certificate of Proficiency in Medical First Aid Training on board.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/4(الفقرة1) والقسم ألفVI/4(الفقرات من1الى3) والجدول ألف -VI/4-1من الاتفاقية.

VI/4

دائمة

(MFT)

شهادة الأهلية في التدريب على توفير العناية الطبية على متن السفينة.

Certificate of Proficiency in Medical Care Training on board.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/4(الفقرة2) والقسم ألفVI/4(الفقرات من4الى6) والجدول ألف -VI/4-2من الاتفاقية.

VI/4

دائمة

(MCT)

شهادة الأهلية في التدريب في مجال الوعي الأمني.

Certificate of Proficiency in Security Awareness Training.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/6(الفقرات1و2و3) والقسم ألفVI/6(الفقرتين4و5) والجدول ألف -VI/6-1من الاتفاقية.

VI/6

دائمة

(SAT)

شهادة الأهلية في تدريب البحارة المكلفين بالواجبات الأمنية.

Certificate of Proficiency in training for Seafarers with Designated Security Duties.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/6(الفقرتين4و5) والقسم ألفVI/6(الفقرات من6الى9) والجدول ألف -VI/6-2من الاتفاقية.

VI/6

دائمة

(SDSD)

شهادة الأهلية في تدريب ضابط أمن السفينة.

Certificate of Proficiency in training for Ship Security Officers.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةVI/5والقسم ألفVI/5والجدول ألف -VI/5من الاتفاقية.

VI/5

دائمة

(SSO)

شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيت وناقلات الكيميائيات.

Certificate of Proficiency in Basic Training for Oil and Chemical tanker cargo operations.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةV/1-1(الفقرتين1و2) والقسم ألفV/1-1(الفقرة1) والجدول ألف -V/1-1-1من الاتفاقية.
  • أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة طبقا لأحكام اللائحةVI/1من الاتفاقية.
  • أن يثبت قضاء خدمة بالبحر لا تقل عن3أشهر على متن سفن ناقلة للزيت.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفV/1-1(الفقرة1) والجدول ألف -V/1-1-1من الاتفاقية.

V/1-1

5سنوات

(BTOC)

شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيت.

Certificate of Proficiency in Advanced Training for Oil Tanker cargo operations.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيت وناقلات الكيميائيات.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةV/1-1(الفقرتين3و4) والقسم ألفV/1-1(الفقرة2) والجدول ألف -V/2-1-1من الاتفاقية.
  • أن يثبت قضاء خدمة بالبحر لا تقل عن3أشهر على متن سفن ناقلة للزيت أو،
  • أﻨﻬﻰ ﺘدرﻴﺒا معتمدا ﻋﻠﻰ ﻤﺘن ﻨﺎﻗﻼت زيت لمدة ﺸﻬر ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺒﺼﻔﺔ زاﺌدة ﻋﻠﻰ النصاب المقرر ﻴﺘﻀﻤن ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺜﻼث ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺘﺤﻤﻴل وﺜﻼث ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺘﻔرﻴﻎ، وﻴﻜون ﻤوﺜقا ﻓﻲ ﺴﺠل ﺘدرﻴب ﻤﻌﺘﻤد.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفV/1-1(الفقرة2) والجدول ألف -V/2-1-1من الاتفاقية.

V/1-1

5سنوات

(ATOT)

شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الكيميائيات.

Certificate of Proficiency in Advanced Training for Chemical Tanker cargo operations.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الزيت وناقلات الكيميائيات.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةV/1-1(الفقرتين5و6) والقسم ألفV/1-1(الفقرة3) والجدول ألف -V/3-1-1من الاتفاقية.
  • أن يثبت قضاء خدمة بالبحر لا تقل عن3أشهر على متن سفن ناقلة للكيميائيات أو،
  • أﻨﻬﻰ ﺘدرﻴﺒا معتمدا ﻋﻠﻰ ﻤﺘن ﻨﺎﻗﻼت الكيميائيات لمدة ﺸﻬر ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺒﺼﻔﺔ زاﺌدة ﻋﻠﻰ النصاب المقرر ﻴﺘﻀﻤن ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺜﻼث ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺘﺤﻤﻴل وﺜﻼث ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺘﻔرﻴﻎ، وﻴﻜون ﻤوﺜقا ﻓﻲ ﺴﺠل ﺘدرﻴب ﻤﻌﺘﻤد.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفV/1-1(الفقرة3) والجدول ألف -V/3-1-1من الاتفاقية.

V/1-1

5سنوات

(ATCT)

شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الغاز المسيل.

Certificate of Proficiency in Basic Training for Liquified Gas tanker cargo operations.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية في التدريب الأساسي للسلامة طبقا لأحكام اللائحةVI/1من الاتفاقية.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةV/1-2(الفقرتين1و2) والقسم ألفV/1-2(الفقرة1) والجدول ألف -V/1-2-1من الاتفاقية.
  • أن يثبت قضاء خدمة بالبحر لا تقل عن3أشهر على متن ناقلات الغاز المسيل.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفV/1-2(الفقرة1) والجدول ألف -V/1-2-1من الاتفاقية.

V/2-1

5سنوات

(BTLG)

شهادة الأهلية في التدريب المتقدم على العمليات المعلقة بالبضائع على متن ناقلات الغاز المسيل.

Certificate of Proficiency in Advanced Training for Liquified Gas tanker cargo operations.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية في التدريب الأساسي على العمليات المتعلقة بالبضائع على متن ناقلات الغاز المسيل.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحةV/2-1(الفقرتين3و4) والقسم ألفV/2-1(الفقرة2) والجدول ألف -V/2-2-1من الاتفاقية.
  • أن يثبت قضاء خدمة بالبحر لا تقل عن3أشهر على متن ناقلات للغاز المسيل أو،
  • أﻨﻬﻰ ﺘدرﻴﺒا معتمدا ﻋﻠﻰ ﻤﺘن ﻨﺎﻗﻼت الغاز المسيل لمدة ﺸﻬر ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺒﺼﻔﺔ زاﺌدة ﻋﻠﻰ النصاب المقرر ﻴﺘﻀﻤن ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺜﻼث ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺘﺤﻤﻴل وﺜﻼث ﻋﻤﻠﻴﺎت ﺘﻔرﻴﻎ، وﻴﻜون ﻤوﺜقا ﻓﻲ ﺴﺠل ﺘدرﻴب ﻤﻌﺘﻤد.

  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام القسم ألفV/2-1(الفقرة2) والجدول ألف -V/2-2-1من الاتفاقية.

V/2-1

5سنوات

(ATLG)

شهادة التدريب في السلامة للعاملين بالخدمات المباشرة للركاب.

Certificate of Safety Training for personal providing direct service to passengers in passenger spaces.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحة2/V(الفقرة6) والقسم ألف2/V(الفقرة2) من الاتفاقية.

V/2

دائمة

(ST)

شهادة التدريب في إدارة الحشود.

Certificate of Crowd Management Training.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحة2/V(الفقرة7) والقسم ألف2/V(الفقرة3) من الاتفاقية والجدول ألف -1-2/V.

V/2

دائمة

(CMT)

شهادة التدريب على الأزمات والسلوك البشري.

Certificate of Crisis management and Human Behavior Training.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحة2/V(الفقرة8) والقسم ألف2/V(الفقرة4) والجدول ألف -2-2/V من الاتفاقية.

V/2

دائمة

(HBT)

شهادة التدريب في سلامة الركاب والبضائع وسلامة البدن.

Certificate of Passenger safety, Cargo safety and Hull integrity Training.

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب مسلمة من معهد بحري معترف به يستجيب لأحكام اللائحة2/V(الفقرة9) والقسم ألف2/V(الفقرة5).

V/2

دائمة

(PCHT)

شهادة الأهلية في التدريب الأساسي في مجال الخدمة على متن السفن ذات محركات تعمل بالغاز(خاضعة لمدونةIGF).

Certificate of Proficiency in Basic Training for Service on Ships subject to the IGF Code

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحة3/V(الفقرتين3و4) والقسم ألف-3/V(الفقرة1) والجدول ألف -1-3/V من الاتفاقية.
  • القيام بيدريب يستجيب لأحكام اللائحة3/V(الفقرتين3و4) والقسم ألف-3/V(الفقرة1) والجدول ألف -1-3/V من الاتفاقية.

3/V

5سنوات

(BTSS IGF Code)

شهادة الأهلية في التدريب المتقدم في مجال الخدمة على متن السفن ذات محركات تعمل بالغاز(خاضعة لمدونةIGF).

Certificate of Proficiency in Advanced Training for Service on Ships subject to the IGF Code

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحة3/V(الفقرات من7إلى9) والقسم ألف3/V(الفقرة2) والجدول ألف -2-2/V من الاتفاقية.
  • أن يكون قد أكمل خدمة بالبحر لفترة لا تقل عن شهر ومقرّة رسميا ويكون قد نفذ خلالها ما لا يقل عن ثلاثة عمليات في مجال إمداد الخزانات بالوقود على متن السفن الخاضعة لمدونةIGFأو اللإستعاضة عن عمليتين من هذه العمليات الثلاث بدورة تدريبية بالمحاكاة ومقرّة رسميا في نفس المجال.
  • القيام بتدريب يستجيب لأحكام اللائحة3/V(الفقرات من7إلى9) والقسم ألف3/V(الفقرة2) والجدول ألف -2-2/V من الاتفاقية.

3/V

5سنوات

(ATSS IGF Code)

شهادة الأهلية في التدريب الأساسي في مجال الخدمة على متن السفن التي تعمل في المياه القطبية

Certificate of Proficiency in Basic Training for Service on Ships operating in Polar Waters

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحة4/V(الفقرة2) والقسم ألف4/V-(الفقرة1) والجدول ألف -1-4/V من الاتفاقية.

4/V

(BTSS Polar Waters)

دائمة

شهادة الأهلية في التدريب المتقدم في مجال الخدمة على متن السفن التي تعمل في المياه القطبية

Certificate of Proficiency in Advanced Training for Service on Ships operating in Polar Waters

  • ألا يقل عمر المتقدم عن18سنة.
  • أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية في التدريب الأساسي في مجال الخدمة على متن السفن التي تعمل في المياه القطبية.
  • أن يكون حاصلا على شهادة تدريب صادرة عن معهد بحري معترف به وتستجيب لأحكام اللائحة4/V( الفقرتين3و4) والقسم ألف-2/V(الفقرة2) والجدول ألف -2-4/Vمن الاتفاقية.
  • أن يكون قد خدم لفترة شهرينعلى الأقل في قسم السطح على مستوى الإدارة أو عبر أداء مهام الخفارة على المستوى العملي على متن سفينة تعمل في المياه القطبية.

4/V

دائمة

(ATSS Polar Waters)

© الهيئة العامة للنقل 2024

...