البيانات المفتوحة

البيانات المفتوحة هي مجموعات محددة من البيانات العامة - المقروءة آلياً- و المتاحة للعموم مجاناً و بدون قيود تقنية أو مالية أو قانونية ، ويمكن لأي فرد أو جهة عامة أو خاصة استخدامها أو مشاركتها. مع مراعاة متطلبات الرخصة القانونية التي تم نشر هذه البيانات بموجبها من خلال البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة. وقد أتاحت الهيئة العامة للنقل البيانات المفتوحة لجميع الزوار من خلال مكتبة البيانات المفتوحة في البوابة الالكترونية للهيئة بصيغ متعددة لتسهيل معالجتها وإعادة استخدامها و ذلك لتعزيز مبادئ الشفافية و الإتاحة.

Card image cap

0

تراخيص

Card image cap

0

بطاقات تشغيل المركبات

Card image cap

0

بطاقات السائقين

Card image cap

0

عدد وثائق الحمولة

ماهية البيانات المفتوحة

هي بيانات متاحة لجميع زوّار ومستخدمي البوابة الالكترونية الرئيسية للهيئة العامة للنقل، تهدف إلى تعزيز المشاركة ورفع مستوى المعرفة، ويجب على زوار البوابة والمستفيدين من خدماتها الاطلاع على سياسة استخدام تلك البيانات لمعرفة أي تحديثات تتم عليها ، وأن جميع البيانات المفتوحة المتوفرة على بوابة الهيئة توعوية وغير ربحية.

المبادىء الرئيسية والقواعد العامة للبيانات المفتوحة:
  1. تنطبق أحكام هذه السياسة على جميع البيانات والمعلومات العامة – غير المحمية – التي تنتجها الهيئة العامة للنقل
  2. إتاحة بيانات الهيئة للجميع من خلال الإفصاح عنها أو تمكين الوصول إليها أو استخدامها مالم تقتضِ طبيعتها عدم الإفصاح عنها أو حماية خصوصيتها أو سريتها.
  3. نقوم بإتاحة البيانات وتوفيرها بصيغة مقروءة آلياً تسمح بمعالجتها بشكل آلي – بحيث يتم حفظها بصيغ الملفات شائعة الاستخدام مثل: CSV، أو XLS، أو JSON، أو XML
  4. نعمل على تحديث البيانات المفتوحة بشكل دوري .
  5. نعمل على إتاحة مجموعات البيانات للجميع دون تمييز ودون حاجة للتسجيل بما لا يتعارض مع سياسة حماية البيانات الشخصية.
  6. البيانات المفتوحة متاحة للجميع مجاناً.
مسؤولية مستخدمي البيانات
  1. يكون مستخدم البيانات المفتوحة مسؤولاً عن إعادة استخدام البيانات في البوابة الالكترونية للهيئة، ولا يجب أن ينتج عن إعادة استخدام هذه البيانات أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها.
  2. يحق لمستخدمي بيانات الهيئة عمل أي دراسات من أي نوع كان ويشترط لذلك المحافظة على سلامة وصحة ودقة البيانات
  3. يجب أن تكون نتائج الدراسات التي يتم نشرها خالية من الأخطاء التي تتعلق بصحة وسلامة ودقة البيانات.
  4. تسعد الهيئة بمشاركة نتائج الدراسات معها عن طريق مكتب إدارة البيانات لتطوير بياناتها.
مسؤولية الهيئة
  1. تخلي الهيئة العامة للنقل مسؤوليتها عن أي ضرر أو خسارة قد تلحق بمستخدمي بيانتها المنشورة من الجهات والأفراد.
  2. كما أن الهيئة لا تضمن استمرارية توافر هذه البيانات أو جزء منها حيث أن البيانات المنشورة قد تتغير أو تحذف نتيجة التحديث الدوري.
شروط إعادة الاستخدام
  1. يجب على المستخدم عدم تحريف او تعديل هذه البيانات أو مصدرها.
  2. يجب ‌ألا تستخدم هذه البيانات في أغراض سياسية أو لدعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو في تعليقات عنصرية أو تميزية أو التأجيج أو التأثير السلبي في الثقافة أو المساواة أو التحريض أو أي ي نشاط غير نظامي أو مخالف لعادات المملكة وتقاليدها.
  3. يجب الإشارة للهيئة العامة للنقل عند استخدام بياناتها في قسم المراجع أو بتضمين رابط للمصدر، للمحافظة على الملكية الفكرية للهيئة.
سياسة البيانات المفتوحة تم اعتمادها من سياسات حوكمة البيانات الوطنية الصادرة عن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)

لمزيد من التفاصيل حول المبادئ الرئيسية والقواعد العامة للبيانات المفتوحة والمبادئ الرئيسية والقواعد العامة لحرية المعلومات اضغط هنا..

للتواصل
  • الفريق المختص : مكتب إدارة البيانات
  • البريد الإلكتروني : DMO@tga.gov.sa
الحلول التقنية :

تعتمد الهيئة العامة للنقل على الحلول التقنية و التطبيقات الذكية في مجالات ذكاء الأعمال لاستخدامها في البيانات المفتوحة و استخراج التحليلات ذات القيمة لاتخاذ القرار.

منصة ذكاء الأعمال وهي بوابة خاصة بمنسوبي الهيئة العامة للنقل و متخذي القرار و المسؤولين.

تسعى الهيئة العامة للنقل الى تعزيز الاستفادة من البيانات المفتوحة وذلك لتحقيق النمو والتطوير وأنها باتت تشكل جانباً من أهم جوانب دعم الاقتصاد الوطني، من خلال دورها في تمكين متخذي القرار من الوصول إلى قرارات تنموية صحيحة بالاستناد على معلومات دقيقة، مما يسهم في وجود مشاريع تنموية فعالة ،عليه تم الحصول على العديد من التجارب الناجحة من استخدام البيانات المفتوحة للهيئة وهي كالتالي:

  1. استفادت إدارة أسطول شركة المراعي من بيانات "تواريخ بطاقات التشغيل وحالة المركبة "كما تبين قيمة هذه البيانات للمستفيد تحديث قاعدة البيانات لشركة المراعي وتفادي التحديث اليدوي ،بتاريخ 5/2/2023وكانت الاستفادة عن طريق بناء منصة لوحة اعمال الكترونية للالتزام مع متطلبات هيئة النقل والمرور والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة .
  2. استفاد مكتب الابعاد الأربعة للاستشارات الاداريه من بيانات "أسماء الشركات الناقلة ومعلومات التواصل وعدد الشاحنات لكل ناقل"وكانت الاستفادة من هذه البيانات من خلال عمل دراسة مسحية من اجل معرفة التحديثات التي تواجة القطاع ورفع الكفاءة التشغيلية لنقل البضائع عن طريق التقنية تبين الأثر مبدئيا معرفة أن السوق متفرق (fragmented market) بشكل كبير مما قد يجعل امكانية رفع كفاءة الشركات الصغيرة والمتوسطة هدفًا رئيسيًا ممكنًا.
  3. كما استفادت وزارة السياحة من بيانات "العدد الدقيق لإعداد العاملين في قطاع النقل التشاركي بعد ان يتم الموائمة مع بيانات القوى العاملة في القطاع السياحي وذلك لتحديد مؤشر اعداد العاملين في قطاع النقل التشاركي (اوبر – كريم ...) والذي يقع تحت القطاع السياحي ،حسب توصيات منظمة السياحة العالمية ،والأثر فهم هذا القطاع ومعرفة العدد الكلي للعاملين وتحديد منهجية موحدة بين الجهات الحكومية المشتركة وكان ذلك( منصة داخليه).
  4. استفادت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ،المرصد الحضري الوطني من البيانات الإحصائية لإنتاج؛ المؤشرات الحضرية التي تدعم متخذي القرار، ونشرها على منصة المرصد الحضري الوطني (حضري) وكان من مهام المرصد الحضري الوطني انتاج مؤشرات حضرية ذات علاقة بقطاع النقل ، ومدى الاستفادة من هذه البيانات اطلاق تجريبي لمنصة.
  5. استفاد مجلس التجارة الالكترونية - العامة من احصائيات وارقام بيانات “عدد الشركات اللوجستيه وتطبيقات التوصيل التي تم ترخيصها خلال عام 2022م"في استعراض أهم الاحصائيات في منظومة التجارة الإلكترونية وذلك لإيضاح حجم السوق في التقرير الربعي (نظرة عامة حول منظومة التجارة الإلكترونية) النسخة العامة وكان في نشرة

للربط باستخدام واجهه برمجه التطبيقات للتفاصيل ادناه :
اضغط هنا
دليل الاستعلام عن البيانات :
اضغط هنا

© الهيئة العامة للنقل 2024

...