الخدمات الأكثر استخدامًا

عرض الكل

أخبار وأحداث

عرض الكل
خدمة المركبات ذاتية القيادة تتجاوز 1000 مستفيد في الرياض ضمن مبادرة النقل الذكي من الهيئة العامة للنقل بالتعاون مع أوبر وWeRide.

أكثر من 1000 مستفيد من خدمة المركبات ذاتية القيادة في الرياض

الرياض - واصلت الهيئة العامة للنقل تشغيل خدمة المركبات ذاتية القيادة في مدينة الرياض، بالتعاون مع شركاء التقنية والتشغيل أوبر و WeRide، ضمن المرحلة التطبيقية الأولية التي تشهد إقبالًا متزايدًا من المستفيدين منذ انطلاقها، حيث بلغ عدد الركاب الذين خاضوا التجربة حتى الآن أكثر من 1000 مستفيد.

وأكدت الهيئة أن المركبات ذاتية القيادة تعمل حاليًا عبر مسارين محددين داخل واجهة روشن وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في مدينة الرياض، وتشمل الخدمة عدة محطات مخصصة داخل كل موقع لتسهيل تنقل الركاب بين نقاط الالتقاط والوصول، وذلك تحت إشراف تنظيمي وفني مباشر من الهيئة العامة للنقل، مع وجود مسؤول أمان داخل كل مركبة لضمان أعلى مستويات السلامة ومتابعة أداء الأنظمة الذكية أثناء التشغيل.

وبيّنت الهيئة أن هذه الخدمة تمثل إحدى مبادراتها النوعية الهادفة إلى تعزيز التحول نحو أنماط تنقل ذكية ومستدامة، وتبني أحدث التقنيات في قطاع النقل، بما يواكب مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية و رؤية المملكة 2030.

وفي هذا السياق، قال محمد جردانة، المدير العام للتنقل الذاتي في أوبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نفخر بمواصلة الشراكة مع الهيئة العامة للنقل وWeRide لإطلاق هذه التقنية المتقدمة في المملكة، والتي تمثل خطوة جديدة نحو مستقبل التنقل الذكي والمستدام. المملكة اليوم تقود التحول في تبني التقنيات الحديثة في النقل على مستوى المنطقة والعالم.”

وأشارت الهيئة إلى أن الخطط التشغيلية تتجه نحو التوسع التدريجي في عدد المسارات والمواقع الحيوية داخل مدينة الرياض، وزيادة أسطول المركبات إلى أكثر من 20 مركبة بنهاية العام الميلادي الحالي، وذلك بمشاركة الجهات الحكومية الشريكة، ومنها: وزارة الداخلية، منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

ودعت الهيئة الراغبين في خوض التجربة إلى طلب المركبات ذاتية القيادة عبر تطبيق أوبر، والاستمتاع برحلة ذكية وآمنة تمثل مستقبل النقل في المملكة.

...
إنفوجرافيك يوضح أكثر من 45 مليون شحنة بريدية في السعودية خلال الربع الثالث 2025 مع تصدر FedEx وAramex وUPS في خدمات التوصيل.

45 ألف رحلة و905 آلاف راكب في الحافلات بين المدن

ارتفع عدد الرحلات عبر النقل بالحافلات بين المدن، إلى نحو 45 ألف رحلة خلال الربع الثالث من عام 2025 في مختلف أنحاء مدن ومحافظات المملكة، مما يعكس الإقبال الكبير على هذا القطاع، واعتماد الأفراد على الحافلات بصفتها خيارًا سهلًا في السفر، حسبما كشفت عنه الهيئة العامة للنقل، عبر نشرة إحصائية ربعية أصدرتها اليوم.
ووفقًا للنشرة الإحصائية المنشورة، حقق قطاع النقل بالحافلات بين مدن المملكة أرقامًا لافتة من حيث عدد الركاب خلال هذه الفترة، حيث بلغوا أكثر من 905 آلاف راكب.
وتظهر البيانات أن عدد الركاب الذين تنقلوا من مكة المكرمة إلى مدن ومحافظات المملكة الأخرى بلغوا 224 ألف راكب خلال الربع الثالث، أما الرياض العاصمة فقد سجلت 205 آلاف راكب.
وفيما يتعلق بمدن ومحافظات المملكة الأخرى، بلغ عدد الركاب في مدن ومحافظات الشرقية نحو 128 ألف راكب، بينما سجلت عسير 66 ألف راكب، وشهدت المدينة المنورة تنقل 60 ألف راكب، ثم تبوك بـ47 ألف راكب، أما جازان والقصيم فقد بلغ عدد الركاب فيهما 34 ألفًا و22 ألفًا.

...
tga flaq

هيئة النقل" تبرز مبادراتها الابتكارية والريادية في ملتقى "بيبان 2025

تشارك الهيئة العامة للنقل في ملتقى "بيبان 2025"، الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر، في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، تحت شعار "وجهة عالمية للفرص"، وذلك بهدف دعم الابتكار والريادة، والتطوير في قطاع النقل، وإيجاد حلول لأكبر التحديات المعاصرة التي تواجه هذا المجال في المملكة.
وتأتي مشاركة الهيئة في الملتقى تحت إطار استكشاف حلول جديدة ترفع مستوى جودة وسائل النقل المختلفة، بالإضافة إلى دعم المبدعين والمبتكرين والمواهب الصاعدة، وتسهيل الوسائل والسبل لبناء الشراكات الحكومية والخاصة بطريقة مناسبة للاستفادة من تلك الحلول، وبصورة تخدم مجال النقل، وتدعم ريادة الأعمال، وتسهم في الارتقاء بتقنيات النقل بالمملكة وفق أعلى المعايير العالمية.
وتندرج مشاركة الهيئة ضمن "بيبان 2025"، انطلاقًا من حرص الهيئة على التواصل الفعَّال مع شركائها من القطاعين العام والخاص، وتأكيدًا لتوجُّه المملكة الداعم للصناعات المحلية، وذلك من خلال بحث آليات التعاون بين قطاعات العمل المختلفة بما يتوافق مع متطلبات رؤية المملكة 2030، ومستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
وسيتضمن الملتقى، (7) أبواب تأخذ الزائر في رحلة ريادية شاملة، وهي: باب التمكين، وباب المنشآت متسارعة النمو، وباب التجارة الإلكترونية، وباب الابتكار، وباب التمويل والاستثمار، وباب السوق وباب الامتياز التجاري، بمشاركة أكثر من (100) عارض من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

...

أرقام وإنجازات

أرقام محققة

خيارات تنقل آمنة ومتنوعة

المقارنة بين عام ٢٠٢٤ و ٢٠٢٣

خدمات لوجستية متكاملة

المقارنة بين عام ٢٠٢٤ و ٢٠٢٣

نافذة رقمية موحدة للخدمات اللوجستية

خدمات منصة لوجستي